الطب > فيروس كورونا COVID-19

ما المشاعر الناتجة من الحجر الصحي؟

الخوف والقلق:

من الطبيعي أن تشعر بالتوتر أو القلق حيال نفسك أو عائلتك من الإصابة بالفيروس، أو بسبب صعوبة تأمين الطعام أو الاحتياجات الشخصية، أو بسبب التوقف عن العمل (1).

الشعور بالوحدة:

التي ترتبط بالابتعاد عن العالم المحيط (2)، إذ يمكن للفترات الطويلة التي تقضيها في المنزل أن تسبب شعوراً بالوحدة والملل (1).

الاكتئاب والضيق:

توقُّف الوقت الذي تقضيه في العمل، إضافةً إلى الأنشطة الأخرى التي تُضيف مغزىً إلى روتينك اليومي، قد يولد شعوراً بالحزن، وانخفاضاً في المزاج (1).

الغضب، والإحباط، أو العدوانية:

يؤدي فقدان الاستقلالية والحريّة الشخصية المرتبط بالعزل والحجر الصحيّ إلى الشعور بالإحباط، ويشمل شعوراً بالغضب أو الاستياء تجاه الذين يصدرون أوامر العزل أو الحجر الصحي (1).

الشعور بوصمة العار:

إن كنت مريضاً أو على تواصلٍ مع مريضٍ بفيروس كورونا المستجد، يمكن أن تشعر بوصمة العار من قبل الآخرين الذين يخشون انتقال المرض إليهم إن تواصلوا معك (1).

ولكن، لا تقلق! فقد أشار علماء النفس إلى طرائق لإدارة هذه المشاعر، على سبيل المثال يمكنك البدء بنيل قسطٍ من الراحة من مشاهدة الأخبار الجديدة وقراءتها، وتنظيم برنامجٍ يومي (3،1).

من الطبيعي أن تشعر بالخوف، أو القلق، أو الحزن، أو الضغط، أو حتى الغضب، لذا تحدث عن مخاوفك وأفكارك إلى أشخاصٍ تثق بهم من الأصدقاء والعائلة (4). 

عِش حياتك بعقلانية، لا تدع الخوفَ يَتحكم بحياتك اليومية، وتأكد دائماً من عقلانية أفكارك ومنطقيتها.

المصادر:

 1. Keeping Your Distance to Stay Safe [Internet]. apa. [cited 29 March 2020]. Available from: هنا

2. Keeping Your Distance to Stay Safe [Internet]. apa. [cited 29 March 2020]. Available from: هنا

 3. Stress and Coping [Internet]. cdc. [cited 29 March 2020]. Available from: هنا

 4. Coping with stress during the 2019-nCoV outbreak [Internet]. adaa. 2020 [cited 1 April 2020]. Available from: هنا