الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

كيف أتجنب الإفراط بتناول الطعام في أثناء الحجر الذاتي؟

أجبرنا فيروس كورونا المستجد COVID-19 - للأسف - على البقاء في المنزل، فزاد توترنا وأصبحنا نلجأ إلى الطعام للتسلية والترويح عن النفس.. وهذا يعني نتيجة واحدة.. زيادة الوزن!

ما الخطوات التي يمكننا اتباعها كي لا نفرط بتناول الطعام ونجعل الحجر المنزلي وسيلةً للتغيير الإيجابي في حياتنا، لنعرف ذلك في الألبوم الآتي..

راقب نفسك

اعرف ماهو الدافع لأكل هذه الوجبة هل هو الشعور حقًا بالجوع أم أنَّ الملل والإجهاد هما اللذان يدفعانك لتناول الطعام؛ إذ إنَّ معرفة الدافع قد تجعلك تراجع نفسك وتخفف من كمية الطعام المتناول (1).

ابتعد عن المغريات

من الأفضل الاحتفاظ بالأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة كالحلويات والشيبس في مكان بعيد عن النظر، لكن لا ضير من تناولها باعتدال والاستمتاع بنكهتها دون الإفراط بتناولها (1).

حافظ على نظام وجباتك

لا تدع الحجر المنزلي يغير نظام وجباتك، فإن كنت معتادًا على تناول وجبتين أو ثلاث وجبات أساسية ووجبة خفيفة واحدة فحاول المتابعة بالنظام نفسه(1).

لا تحرم نفسك 

لا تدع خوفك من الإفراط بالطعام يحرمك منه لأنَّ ذلك قد يؤدي إلى الإفراط بتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية (3)، بل بإمكانك أن تتناول ما تحب بكميات معتدلة (2).

أظهر موهبتك في الطهي

البقاء في المنزل يبعدك عن تناول الوجبات الجاهزة ويُظهر مواهبك في الطبخ، ويجعلك تستثمر وقتك في تخطيط وجباتك القادمة وتحسين نظامك الصحي (1).

مارس بعض الرياضة

يُنصح بممارسة التمارين اليومية أو حتى الركض والمشي في محيط المنزل؛ إذ أظهرت بعض الدراسات أنّ ممارسة الرياضة يمكن أن يُحسن المزاج ويقلل الإجهاد ويقلل من تناول الأكل بسبب التوتر (4).

مارس هواياتك

في خلال الحجر المنزلي يوجد لديك وقت فراغ لممارسة بعض الهوايات أو لتعلم مهارة جديدة مما لا يمنع الملل فقط وإنما يمنحك شعور الفرح بهذا الإنجاز (1).

أعط وقت الطعام حقه

ابتعد عن مشاهدة البرامج التلفزيونية أو متابعة الأخبار بوسائل التواصل الاجتماعي في أثناء تناولك لوجبة الطعام، لأنَّها تسبب الإفراط بتناول الطعام وتعيق تفسير مشاعر الجوع والشبع (5).

تدرب على تناول كميات صغيرة من الطعام

وذلك عن طريق سكب الكمية التي ترغب بتناولها من العبوة الأساسية، وليس الأكل مباشرةً منها وذلك كي لا تفرط بتناول الطعام (1).

اختر طعامك بعناية

يساعد تناول الطعام الصحي كالأطعمة الغنية بالألياف والبروتين مثل الأفوكادو والمكسرات والفاصولياء والبيض على تحسين مستوى الصحة العامة وكبح رغبتك بتناول الأطعمة غير الصحية (1).

تناول وجبات خفيفة صحية (سناكات)

من الأفضل تناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات مثل الخضار والفواكه والمكسرات والبوشار لتخفيف الشعور بالجوع وخفض الكمية المتناولة في الوجبة التالية (2).

المصادر:

1-  Kubala J. 13 Ways to Prevent Stress Eating When You’re Stuck at Home [Internet]. Healthline. 2020 [cited 29 March 2020]. Available from: هنا

2- Tips to stop emotional eating [Internet]. Mayo Clinic. 2018 [cited 31 March 2020]. Available from: هنا

3- Avena N, Murray S, Gold M. Comparing the effects of food restriction and overeating on brain reward systems. Experimental Gerontology. 2013;48(10):1062-1067. doi:10.1016/j.exger.2013.03.006. هنا

4- Koo K, Kim C. The effect of the type of physical activity on the perceived stress level in people with activity limitations. Journal of Exercise Rehabilitation. 2018;14(3):361-366. doi:10.12965/jer.1836164.082. هنا

5- Robinson E, Aveyard P, Daley A, Jolly K, Lewis A, Lycett D et al. Eating attentively: a systematic review and meta-analysis of the effect of food intake memory and awareness on eating. The American Journal of Clinical Nutrition. 2013;97(4):728-742. doi:10.3945/ajcn.112.045245. هنا