العمارة والتشييد > البوم معماري

Pixel Façade نظام بناء متكيِّف

Pixel Façade هو نظام بناء متكيِّف قابل للتكرار وتغيير الحجم بتكبيره أو تصغيره، يمكن تطبيقه على العديد من أنواع المباني (1).

يستوحي هذا النظام فكرته من رغبتنا الفطرية بالانسجام مع الطبيعة "البيوفيليا"، إذ يدمج بيئة المكاتب المعاصرة مع البيئة الطبيعية لينتج الجيل الجديد من تصميم المكاتب (1).

يتضمن هذا النظام مساحات للراحة تتخلل المنشأة، وتتضمن الشبكة الموديولية للواجهة النباتات والظلال والفرش، لتؤمن مكانًا يندمج مع البيئة الخارجية للاستراحة من العمل (1).

إذ يستخدم هذا النظام التصميم الموديولي الذي يعتمد على تنظيم التكوينات الفرعية للتصميم (المكعبات في مثالنا المطروح) لتشكل الوحدات الرئيسية للبناء (2).

ويؤمن هذا الأسلوب في التصميم القدرة على تعديل وحدات معينة من أجل المتطلبات الجديدة دون التأثير في البنية الأساسية والحاجة إلى تعديل التصميم بأكمله (2).

تتيح المساحات المتنوعة التي تتخلل المنشأة المجال لبيئة عمل تساعد على التعاون والإبداع، والتي تُعدُّ من المعايير المهمة في تصميم مساحات العمل المعاصرة (1).

إذ عبَّر فريق التصميم أنه بحلول العام 2030 سيكون 75% من الموظفين في الشركات من جيل الألفية الثانية، ولا بُدَّ أن تسعى هذه الشركات إلى خلق فراغات عمل محفِّزة وتفاعلية (3).

يؤمن تنوع هذا النظام مرونةً مرتفعةً في تهيئة بيئة العمل والمساحات التي تتخلَّلها، ويستفيد من الابتكارات الصناعية الإنشائية لخلق عملية تصميم مستدامة واقتصادية (1).

ويمكن الاستمرار في تعديل تكوين المكاتب مع مرور الوقت من أجل التكيف مع حاجات المستخدمين المتغيرة مع نمو الشركة (3).

المصادر

1.

Abdallah C. "Pixel Facade" System Combines a Love for Nature With Next-Generation Workspaces [Internet]. ArchDaily. 2018 [cited 22 March 2020]. Available from:
هنا
2.

M. Tseng M, Wang Y, J. Jiao R. Modular Design. In: Chatti S, Laperrière L, Reinhart G, Tolio T, ed. by. CIRP Encyclopedia of Production Engineering [Internet]. 2nd ed. Berlin Heidelberg: Springer; 2019 [cited 22 March 2020]. Available from: 
هنا
3.

Thomas O. pixel façade, a flexible biophilic façade system for future offices [Internet]. designboom | architecture & design magazine. 2018 [cited 22 March 2020]. Available from:

هنا