الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

تجنب أم تهرب ضريبي؟!

لا يفضل كثيرٌ من الناس دفع الضرائب، ولكن الضريبة هي القانون، ومن الواجب تأديتها بالتكليف الحقيقي الذي يعكس الواقع. وعند الحديث في هذا المجال؛ يجب التفريق بين مصطلحي التجنب الضريبي "tax avoidance" والتهرب الضريبي "tax evasion" اللذَين غالباً ما يخلط الناس بينهما على الرغم من الاختلاف الكبير، ويُعدُّ الأول قانونيّاً، أما التهرب الضريبي فهو غير قانوني. فبماذا يختلف التجنب الضريبي عن التهرب الضريبي؟

أولاً: التجنب الضريبي:

هو التخفيض القانوني للضرائب، باستخدام النظريات والأساليب المسموح بها في قانون الضرائب، عن طريق طرح جميع الخصومات المشروعة من الوعاء الضريبي وتحقيق وفورات ضريبية من خلال إستراتيجيات معينة؛ إذ إنه فعل شرعي لتقليل الضرائب من خلال الأساليب القانونية المعتمدة من مصلحة الضرائب.1

كيف تؤدي الشركات التجنب الضريبي؟

هنالك العديد من الأساليب التي تمارسها الشركات للتخفيض القانوني للضريبة، ومن أكثرها انتشاراً:

ثانياً: التهرب الضريبي:

التهرب الضريبي (الاحتيال الضريبي) هو ممارسات غير قانونية فيما يخص الضرائب ويمكن الإشارة إليه كونه "عملَ خداعٍ أو تحريفاً بالدخل أو النفقات". ويتمثل بعدم دفع الضرائب المستحقة عن قصد أو عدم الإفصاح عن الدخل أو وضع مصاريف غير مسموح بها قانوناً. 

إن معظم حالات التهرب الضريبي تحدث في ضريبة الدخل، وهذا لا ينفي ارتكاب التهرب الضريبي في ضرائب المبيعات الحكومية وضرائب الرواتب والأجور؛ إذ يمكن ممارسة التهرب على جميع أنواع الضرائب.1 وأي شخص تثبت إدانته بممارسة التهرب الضريبي قد يواجه غرامات كبيرة، أو السجن، أو كليهما.متى يحدث التهرب الضريبي؟

يوجد غموض كبير بشأن الممارسات التي تصنف تهرُّباً ضريبيّاً، ولكن هناكَ ممارسات واضحة تقع تحت هذه المظلة؛ ومن أهمها:

كيف يمكن تجنب التهرب الضريبي؟

على الرغم من أن التهرب الضريبي قد يبدو متعمداً؛ إلا أن المكلفين قد يخضعون لغراماتٍ وعقوبات من مصلحة الضرائب على الإستراتيجيات الضريبية غير القانونية بنظرها التي يمكن أن يفعلها البعض عن جهل.

لذا إن أفضل طريقة للحيلولة دون الحصول على تكليف ضريبي غير عادل هي معرفة قوانين الضرائب الخاصة بضرائب الدخل وضرائب الرواتب والأجور، ويعدُّ الإلمام المهني بأصول مسك الدفاتر المالية ووجود دورة مستندية فعالة عاملاً كبيراً في تجنب التدقيق والتكليف المُبالَغِ فيه من قبل مصلحة الضرائب.1 تجنباً للوقوع في شِراك التهرب الضريبي، يمكن اللجوء إلى خبير ضريبي أو محاسب قانوني صادق وحذر لمساعدتك في إعداد البيان الضريبي أو تدقيقه. ويمكن له أيضاً أن يبعدك عن الممارسات الخاطئة.

أشهر حالات التهرب الضريبي:

وبالنهاية، نظراً إلى أن قانون الضرائب معقد للغاية؛ يستمر خبراء الضرائب بالبحث عن طرائق لتخفيض الضرائب على عملائهم دون انتهاك القانون والاستفادة من الثغرات القانونية، وتعدّ بعض الأساليب الممارَسَة لتخفيض الضريبة تجنباً ضريبيّاً لا يترتب عليها أية مساءلة قانونية. ونجد أنه من الضروري الانتباه والحذر بألا يتخطى الأمر ذلك ليصبح تهرباً ضريبيّاً مما يعني الدخول في قضايا قانونية وأخلاقية كلنا في غنى عنها مهما كانت المبررات. 

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا