منوعات علمية > ألـــبـــومــات

ما مفهوم الـ Social Distancing؟ وكيف وظَّفته بعض الشركات في شعاراتها؟

يُعرف مفهوم التباعد الاجتماعي أو "Social Distancing" بأنَّه مجموعةُ الإجراءات التي تهدف إلى تقليل الاتصال والاحتكاك بين الأشخاص الأصحاء والأشخاص المرضى أو الأشخاص الحاملين للفيروس بهدف التخفيف من فرص انتشار الفيروس(1).

الهدف من عملية الـ "Social  Distancing"-مع انتشار فيروس كورونا- هو إبطاء عملية انتشار الفيروس في الأماكن ذي الكثافة السكانية العالية، وتقليل العبء على النظام الصحي وعدم تحميله فوق قدرته الاستيعابية وتعرف هذه العملية بمصطلح " Flattening the curve"(1).   

ولعملية التباعد الاجتماعي إجراءات عدة منها: إبقاء الناس في منازلهم، وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى، وإيقاف الأنشطة والتجمعات كافة، واعتماد أسلوب العمل والدراسة عن بعد (2،3). 

ويجب أيضاً تجنُّب الاتصال غير الضروري مع الآخرين، وإبقاء مسافة كافية بحدود 1.5 متر عند الاقتراب من أي شخص، وتجنب التقبيل والمصافحة (2،3).

 

يمكن لمفهوم " Social Distancing " إذا طُبِّق على نحوٍ صحيح وعلى شريحة واسعة أن يُقلِّل من عدد الإصابات كثيراً، وكسر سلسلة العدوى وتخفيف انتقال الفيروس من شخص لآخر (4).

يمكن للشخص المصاب أن ينقل الفيروس حتى قبل ظهور الأعراض لديه، وهنا تبرز أهمية هذه الإجراءات بتقليل الاتصال بين الشخص المصاب وباقي الأشخاص (4).

وقد عمدت  بعض الشركات إلى تشجيع مفهوم الـ " Social Distancing" بإعادة تصميم شعاراتها بطريقة مميزة، ومنها:

McDonald's، Coca-Cola، Audi، Volkswagen، Nike.

وحتى اللحظة تُعدُّ هذه الإجراءات الوقائية هي سلاحنا الوحيد في محاربة الفيروس، لذا يجب علينا جميعاً التحلي بالمسؤولية، واتخاذ تلك الإجراءات على محمل الجدِّ (4). 

المصادر:

1- What is social distancing and how can it slow the spread of COVID-19? [Internet]. The Hub. [cited 30 March 2020]. Available from: 

هنا

2- Coronavirus، Social Distancing and Self-Quarantine [Internet]. [cited 30 March 2020]. Available from:

هنا

3- Social distancing for coronavirus (COVID-19) [Internet]. Australian Government Department of Health. [cited 30 March 2020]. Available from: 

هنا

4-  Social distancing: What it is and why it’s the best tool we have to fight the coronavirus [Internet]. World Economic Forum. [cited 30 March 2020]. Available from: 

هنا

5- Jordan Valinsky C. McDonald's and other brands are making 'social distancing' logos [Internet]. CNN. [cited 30 March 2020]. Available from:

هنا