الطب > فيروس كورونا COVID-19

الصحة النفسية للعاملين في الحقل الطبي؛ عاملٌ أساسيٌّ في مواجهة الجائحة!

يخرج العاملون في القطاع الصحي في سورية -وغيرها من الدول- من بيوتهم في كل صباح مخترقين صمتَ الشوارع الخاوية ومقتحمين ميدانَ الحرب؛ المستشفى حيث يَقتل الفيروس ضحاياه أو يُقتَل. 

ولا تقلّ صحة هؤلاء الجنود النفسية أهميةً عن سلامتهم الجسدية؛ لذا خرجت إلى النور دراسات مبكرة نظرت في آثار مواجهة الجائحة في الصحة النفسية للعاملين في المجال الصحي.

وجدت بعض الدراسات أنّ العاملين في القطاع الصحي كانوا قلقين من احتمال إصابة زملائهم بالعدوى في بداية التفشي (72.5% من المشاركين في الدراسة) أو إصابةِ أفراد أُسَرهم (63.9%)، فساورتهم الشكوك عن كفاية تدابير الوقاية (52.3%)، والخشية من التعرض للعنف الطبي (48.5%).

ولأنهم منشغلين بسلامة أفراد عائلاتهم وزملائهم ومنعزلين عن العالم أيضًا، فقد تصاعدَ عبءُ العمل في هذه الأجواء تصاعدًا حادًّا (1).

بيّنت دراسة أخرى الآثارَ المباشرة لظروف العمل تلك في العاملين، فقد أبدى 4.98% من أفراد الدراسة أعراضَ القلق المتوسطة أو الشديدة، وظهر الاكتئاب المتوسط أو الشديد عند 13.47% منهم، وكان الممرضون والعاملون في الخط الأول والأصغر سنًّا أكثر عرضةً لهذه المشكلات مقارنةً بالأطباء والعاملين في صفوفٍ أخرى والأكبر سنًّا على التوالي (2).

تُشتّتُ المشكلات النفسية انتباهَ العاملين في الصحة وقدراتهم العقلية، وتؤذي عمليّاتِ اتّخاذ القرار أيضًا، وهذه جوانب حاسمة قد يؤثر اضطرابها في تواتر الأخطاء الطبية، ومن ثم قد يُعرّض المرضى للخطر، إلى جانب الآثار الطويلة الأمد التي قد يحملها العاملون في الصحة طوال حياتهم (3).

وكانت إدارة مستشفى تونغجي (Tongji) وهي إحدى أكبر المستشفيات الجامعية في ووهان، مدركةً لهذه الأخطار النفسية مسبقًا، فاتّخذت إجراءاتٍ مختلفة بدافعِ تخفيف العبءِ النفسي على العاملين، منها إنشاء "مجموعة بالينت" (Balint group) عبر تطبيق WeChat، تسمح مجموعات بالينت بالتواصل بين أفراد الطاقم الطبي لمناقشة الحالات والتدابير والمشكلات ودعم بعضهم بعضًا، وحرصت إدارة المستشفى أيضًا على تأمين الوقاية اللازمة للجميع وتوفير الدعم اللوجيستي المطلوب والإقامة المريحة، وترتيب مناوبات العمل ترتيبًا منطقيًّا (3). 

وساعدت تدابير المستشفى –وفقًا للدراسة- الأطباءَ والممرضات على التكيّف مع ظروف العمل الضاغطة والتي تسبب رضًّا نفسيًّا (3)، وتعطي هذه التجربة مفاتيحَ مهمة لدعم الطواقم الطبية في هذه الأزمة.

ومع هذه المعطيات، وجهت منظمة الصحة العالمية بعض الرسائل المهمة إلى العاملين في الحقل الطبي، منها (4):

1.  من الطبيعي أن تشعر بالقلق والضغط النفسي في هذا الوضع غير المسبوق، هذا لا يعني أنّك لا تؤدي عملك كما يجب أو أنّك غير مؤهلٍ كفاية. 

تذكّر أن صحتك النفسية لا تقلّ أهميةً عن سلامتك الجسدية.

2. استعن بإستراتيجيات التكيّف الجيدة، كالحصول على الراحة قدر الإمكان والاسترخاء بين المناوبات وتناول الغذاء الصحي، وكذلك التواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء، والمحافظة على مستوى مقبول من النشاط الفيزيائي، إضافةً إلى تجنب الكحول والتبغ والعقاقير؛ لأنها أدوات تكيُّفٍ ذات آثار سيئة على المدى الطويل.

3.  هذا الموقف جديد بالنسبة لك، ولكنك على الأرجح مررت بتجارب شعرت فيها بالضغط النفسي في حياتك سابقًا، استعن بالإستراتيجيات التي ساعدتك في الأوقات العصيبة الماضية، إنك تعرف نفسك أكثر من أي شخص، ساعدها دون تردد، هذا ليس سباق 100 متر، بل هو ماراثون!

4.  قد يتجنبك أفراد المجتمع أو العائلة أو الأصدقاء خوفًا من العدوى، هذا تحدٍ آخر ولكن لا بأس! يمكنك أن تتواصل مع أشخاص تبادلهم الثقة، أو التحدث مع زملائك الذين على الأرجح يواجهون تحدياتٍ مشابهة.

5. استخدم سبلَ تواصل مختلفة ولغة مرنة لإيصال رسائلك للذين يعانون صعوباتٍ نفسيةً وعقليةً وفكرية.

6. اعرف كيف تقدم الدعم للمصابين بالفيروس وكيف توصلهم إلى الموارد المساعِدة، فلهذا الأمر أهمية خاصة عند الأفراد الذين يحتاجون دعمًا نفسيًّا، ذلك أنَّ الوصمة المرتبطة بالمرض النفسي تجعل الأمرَ أكثر تعقيدًا عند المصابين بالفيروس إلى جانب المرض النفسي.

ويمكن للمسؤولين في الطاقم الطبي مساعدة العاملين من خلال تأمين تدابير الوقاية للجميع، والحرص على التواصل الجيّد، ورفد الأطباء والممرضين بالتحديثات العلمية، ومن المجدي ترتيب مناوبات العمل على نحو يسمح بتبادل الأدوار الشاقة والأسهل بين الجميع، والجمع في المناوبة الواحدة بين فرد ذي خبرة كبيرة وآخر شاب، والحرص على توفير وقت للراحة (4).

يساهم هذا كله في تخفيف توتر الأفراد واستثمار طاقاتهم على النحو الأمثل لأنهم بلا شك سلاح المواجهة..

المصادر:

1. Dai Y، Hu G، Xiong H، Qiu H، Yuan X. Psychological impact of the coronavirus disease 2019 (COVID-19) outbreak on healthcare workers in China [Internet]. medRxiv. 2020 [cited 26 March 2020]. Available from:

هنا

2. Gue J، Liao L، Wang B، Li X، Guo L، Tong Z et al. Psychological effects of COVID-19 on hospital staff: a national cross-sectional survey of China mainland. thelancetpsych-D-20-00288 [Internet]. 2020 [cited 26 March 2020];:4. Available from:

هنا

 3. Zhu Z، Xu S، Wang H، Liu Z، Wu J، Li G et al. COVID-19 in Wuhan: Immediate Psychological Impact on 5062 Health Workers [Internet]. medRxiv. 2020 [cited 26 March 2020]. Available from:

هنا

4. Mental Health and Psychosocial Considerations During COVID-19 Outbreak، from

هنا