الهندسة والآليات > الطاقة

شحن أجهزة الموبايل عن طريق الصراخ !!

شحن أجهزة الموبايل عن طريق الصراخ :


اشحن جهازك المحمول بالصراخ:

من كان ليظن أن الحل لأزمة الطاقات المتجددة قد يكمن في الصراخ عديم الجدوى الصادر عن أفواهنا؟ فقد أوردت إحدى الصحف الكورية الجنوبية تقريرا يتحدث عن أن بحثا جديدا يعِد بشحن أجهزة الهاتف المحمول بواسطة قوة الصوت، حيث اقترح باحث في جامعة كورية جنوبية استخدام أصواتنا و الضوضاء حولنا لشحن هواتفنا المحمولة بشكل بسيط.

هذا الباحث (سانغ وو كيم) من معهد تقنية النانو في سيؤول يقوم بهذا العمل الرائد في مجال إيجاد الطاقة من أصعب المصادر. و العلم فعلياً يقوم بإنتاج مثل هذه الطاقات التي يصعب الحصول عليها من الحياة اليومية، فمثلاً يتمّ الحصول على الطاقة الكهربائية بواسطة جدران خاصة من أصوات السيارات التي تجتاز الطرقات السريعة المزدحمة.

التقنية التي يعمل عليها الباحث تقوم بتحويل الصوت إلى طاقة كهربائية باستخدام أسلاك من أوكسيد الزنك تتوسط أقطاب كهربائية.. يصف الباحث آلية عملها قائلاً:”يقوم لوح ممتص للصوت في الأعلى بالاهتزاز حين تصله الأمواج الصوتية، مؤدياً الى حركة ضغط و إرخاء على أسلاك أوكسيد الزنك"يضيف" هذه الحركة تولد تياراً كهربائياً يمكن استخدامه لشحن البطارية".

استطاع النموذج التجريبي للفكرة أن يحول صوتا بقوة 100 ديسيبل( أي بنفس درجة ضوضاء مرور مزدحم) الى 50 ميللي فولط من الكهرباء، و ذلك حسب صحيفة التلغراف. هذه التقنية من الممكن أن تكون مفيدة، فمثلاً قد تستطيع شحن هاتفك المحمول إن نسيت ذلك على طريق عملك بمجرد الحديث إلى صديقك.

بالطبع، فإن الباحث يخشى من أن عالمنا بالأصل عالم صاخب، و أن اختراعه قد يزيد من ضوضاءه بما يجعلنا نسأم هذا العالم. يتخيل الباحث أناساً يصرخون على هواتفهم المحمولة مزعجين الآخرين حولهم و ذلك فقط كي يشحنوا هذه الهواتف بما يبقيها تعمل. هل من الممكن لهذا الاختراع أن يجعلنا نبحث عن أكثر الناس صخباً كي نبقي هواتفنا مشحونة؟ هل يمكن لهذا الاختراع أن يجعل محطات الإذاعة الصاخبة سواسية مع العظام في عالم الطاقة مثل منظمة أوبك؟

إذا أمكننا بطريقة ما أن نصل وحدات الطاقة هذه بالمناظرات السياسية و أن نجمع الطاقة من الصخب اللامنتهي و الحرارة التي قد تتصاعد في الجو ..قد لا نحتاج حينها إلى المزيد من الخلايا الشمسية أو مولدات الطاقة الريحيّة. إذا استطعنا مثلاً أن نستخدم ضجيج حشد سعيد و هائج في توليد الطاقة..يمكننا تزويد الميكروفونات و البطاريات بهذه الطاقة كما في حفلات لاس فيغاس الرائعة مثلاً.

-----------------------------

هلق الفكرة شخصياً شفتا حلوة..بس يعني مافي بالجسم طاقات أكبر من طاقة الصوت ممكن نستخدمها مشان نشحن موبايلاتنا..يعني نحنا منبذل جهود و منعمل حركات كبيرة بجسمنا خلال كل يوم، شو في براسكن أفكار عن توليد الكهربا باستخدام أجسامنا البشرية و حركاتها؟؟ فيدونا بتعليقاتكن

المصدر : هنا