التاريخ وعلم الآثار > تحقيقات ووقائع تاريخية

أوبئةٌ من التاريخ (1)

طاعون أثينا 430 - 427 ق.م - Plague of Athens:

أول وباءٍ مُؤرَّخٍ حدث خلال «الحرب البيلوبونيسية» بين أثينا وإسبارطة التي انتصرت بسبب تبعات الوباء على أثينا الذي قتل ثلثيِّ سكانها، انتشر الوباء في ليبيا ومصرَ وأثيوبيا، شملت أعراضُه  الحُمَّى، والعطشَ الشديد، وطفح الجلد، ونزيفاً بالحلق، يُعتقَدُ أنَّ هذا الوباءَ كان مرضَ الحُمَّى التيفية ذاته(1 ، 2).

الطاعون الأنطوني 165 م - The Antonine Plague:

يُرجَّحُ أنه كان عدوى لمرض الجُدَري، انتشر في الإمبراطورية الرومانية. من أعراضه: الحُمَّى، ووجعُ الحلق، والإسهال والتقرُّحات المتقيِّحة، استمرت الجائحة خمس سنواتٍ حاصدةً أرواحاً عديدةً، منهم الإمبراطور "ماركوس أوريليوس"(3 ، 4).

طاعون جستينيان 540 - 541 م - Justinian Plague:

يُعَدُّ الظهورُ الأول للطاعون الدُّمَّليِّ المُميَّز بالتهاب الغدد اللَّمفية، بدأ في مصر ومنها انتشر في القُسطنطينية وحوض المتوسط عبر الجرذان، وعلى مدى ٢٠٠ عامٍ.. حصد الطاعون أرواح 50 مليونِ إنسان(1، 3).

الجُذام 11 - 14 م - Leprosy:

على الرغم من وجوده لقرونٍ، تحول الجذام لوباءٍ في أوروبا في العصور الوسطى. وقد عدَّهُ بعضهم عقاباً من الله، فيما رأى آخرونَ أن المصابينَ به يدخلون الجنة لأنهم تطهروا من خطاياهم على الأرض(6).

 الموت الأسود 1347- 1351 م - Black Death:

هو جائحة الطاعون الذي بدأ في آسيا وانتقل عبر الجرذان مع السفن التجارية إلى أوروبا، حاصداً أرواحَ ثلثِ إلى نصفِ سكانها، مودياً بالنظام الإقطاعي البريطاني(7، 8).

التبادل الكولومبي 1400 - 1600 م - Columbian Exchange:

مع وصول المستكشفين الإسبانِ إلى أمريكا والكاريبي؛ نقلوا أمراضاً كالحصبة والجُدَريِّ والتيفوس والسعال الديكي للسكان الأصليين غيرِ المُحصَّنين، مما أدى إلى انخفاضٍ كبيرٍ في أعداد الأمريكيين الأصليين(9).

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا

8- هنا

9- هنا