هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

قصيدة الخلايا الجذعية المولدِّة للدم Hematopoietic stem cells

اكتُشفَت الخلايا الجذعية المولدة للدم (HSC) في بداية الستينات من القرن الماضي (1, 5)، وتُعرَّف حاليًا بأنها خلايا جذعية عديدة القدرات (multipotent) (6)، تكونت في خلال عملية التطور الجنيني (3)، وقادرة على التمايز لأكثر من نوع من الخلايا، تتكون منها جميع خلايا الدم الناضجة بعملية تكون الدم (haematopoiesis)؛ التي تحدث بدورها في نقي العظم خصوصًا عند البالغين في الهيكل العظمي المركزي والنهايات القريبة لعظمَي الفخذ والعضد، وقد تمتد للعظام الكبيرة (2).

تشكل (HSC) نسبة 1:10000 فقط من الخلايا في نقي العظم وتتوضع ضمن أعشاش خلوية (niche)، ويمكن رؤيتها أيضًا بنحو أكبر في دم ونسيج الحبل السري، ولكن بكمية أقل في الدم المحيطي (1, 7).

تستطيع هذه الخلايا الانقسام والتجدد، والتمايز إلى خلايا متخصصة إضافة إلى قدرتها على الانتقال من نقي العظم إلى الدوران (4).

تبدأ عملية تمايز خلايا (HSC) عن طريق التمايز إلى نسلين (progeny) هما النقوي (myeloid؛ من نقي العظام) واللمفي (lymphoid) مع الحفاظ على قدرتها على التجدد الذاتي وتكوين خلايا جذعية جديدة، ويحدث ذلك عن طريق عملية انقسام تدعى بالانقسام اللامتناظر (انقسام خلوي يعطي خليتين بنت غير متناظرتين في الشكل والمحتوى، إحداهما تبقى خلية جذعية والأخرى تتمايز في أحد خطوط التمايز المختلفة) (1, 2, 4).

يكمل بعدها النسل النقوي تمايزه إلى خلايا الدم من كريات حمر وبيض (عدلات، وأسسات، وحمضات، ووحيدات النوى، وبلاعم) وصفيحات (تتشدّف من خلية كبيرة تدعى بالنوّاء megakaryocytes)، أما النسل اللمفيّ فإنه يتمايز إلى الخلايا المناعية من لمفيات بائية وتائية والخلايا القاتلة الطبيعية، أما بالنسبة إلى الخلايا المتغصنة dendritic cells فيتعاون كلا النسلين في تكوينها (2).

تستخدم عمليات نقل الخلايا الجذعية المولدة للدم في علاج بعض أنواع سرطانات الدم وآفات الدم الوراثية (1).

(المصادر)

  1. هنا
  2. Hoffbrand، A. and Moss، P.، 2016. Hoffbrand’S Essential Haematology. 7th ed. Chichester، West Sussex: Wiley Blackwell، pp.13 - 15.
  3. هنا
  4. هنا
  5. هنا
  6. هنا
  7. هنا