العمارة والتشييد > الترميم وإعادة التأهيل

تشويه وتدمير التراث الثقافي في لبنان;

أصدر مكتب المجلس العالمي للمعالم والمواقع (إيكوموس ICOMOS) في لبنان بيانًا أعرب فيه عن قلقه بشأن تشويه وتدمير التراث الثقافي، ودعا فيه إلى حماية موقع (النصب التذكارية في نهر الكلب) في جبل لبنان والمدرج على قائمة اليونسكو (ذاكرة العالم) (1,2).

ودعا البيان إلى الإيقاف الفوري لأعمال بناء مجمَّع مبانٍ، الأمر الذي سيشوه موقع التراث على نحوٍ لا يمكن الرجوع عنه بسبب الحفريات والتطفُّل على المشهد التاريخي، وسيسبِّب تأثيرًا بصريًّا سلبيًّا في المجال المرئي المباشر للنصب التذكارية (1,2). 

تلخِّص هذه النصب التذكارية تاريخ لبنان بأكمله بدءًا من العصور القديمة وحتى الوقت الحاضر، وتستحضر التسلسل المتتالي للحضارات الفرعونية والآشورية البابلية واليونانية والرومانية والعربية والجيوش الفرنسية والبريطانية التي تجاوزت الانحدار الشديد وجميع العقبات المحيطة بالموقع لنحت النصب التذكارية على الصخور (3). وقد نُحِت هذا المعلَم على مدى عدَّة فترات تتراوح من القرن الرابع عشر قبل الميلاد حتى عام 1946م (4).

تميَّزت هذه النصب بتنوُّعها الكبير في التقنية ومواد التنفيذ المستعملة والنقوش والرسومات واللغات؛ كالمصرية القديمة والآشورية الجديدة والبابلية الجديدة واللاتينية واليونانية والعربية والفرنسية والإنكليزية والتركية (5).

أكَّد البيان على ضرورة احترام التراث الثقافي الوطني والحفاظ على التاريخ والذاكرة للأجيال القادمة؛ إذ أنَّ استكمال تنفيذ هذا المشروع دون احترام حدود منطقة الحماية سيُفقد الموقع فرصة إدراجه على قائمة مواقع التراث العالمي ممَّا يثبت أنَّ الموقع معرَّضٌ للخطر وغير محمي (1,2).

المصادر:

1- ICOMOS Lebanon - Statement of Concern on the Destruction of Cultural Heritage, 2020, available on:

هنا

2- ايكوموس لبنان، بيان للإعراب عن القلق على موقع التراث الوطني / واليونسكو – "ذاكرة العالم" النصب التذكارية في نهر الكلب محافظة جنوب لبنان، 2020، متاح على:

هنا

3- Unesco, Commemorative stela of Nahr el-Kalb, Mount Lebanon, 2005, available on:

هنا

4- LEBANON – COMMEMORATIVE STELA OF NAHR EL-KALB, MOUNT LEBANON [Internet]. 2004. Available from: 

هنا

5- ICOMOS, Heritage Alert Nahr El Kalb Commemorative Steles, Mount Lebanon, 2020, available on:

هنا