الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

منفسة رخيصة الثمن مفتوحة المصدر

تُعد أجهزة التنفّس الاصطناعي أو المنفسات من الأساسيات الضرورية في المستشفيات  في ظلّ انتشار ڤيروس (SARS-CoV-2) المسبب لداء كورونا المستجد Covid-19، فهي الأجهزة التي تُبقي على حياة المرضى في حال عدم تمكّنهم من التنفس (1). 

من المقدّر أن تتسبّب الجائحة الراهنة في الولايات المتحدة وحدها عجزًا بالمنفسات يتراوح بين 300 ألف و700 ألف  جهاز وفق خطط التصدي للجائحة من مركز مكافحة الأوبئة CDC، ولن يغطّي إنتاج المنفسات التقليدية تزايد الطلب الكبير عليها، الذي يترافق مع ارتفاع تكلفتها التي تبلغ قرابة 30 ألف دولار أمريكي (2).

من هنا جاءت الحاجة لصنع منفسات منخفضة التكلفة لاستخدامات الطوارئ، التي يمكن صنعها بسرعة حول العالم، ومع وجود محاولات سابقة تبحث في حلول لهذه المشكلة كالمشروع الذي عمل به فريق طلابي من مركز ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT  في عام 2010 الذي طرح مفهوم المنفسة المتنقلة بتكلفة لا تتجاوز 100$ حينذاك (ما يعادل 400-500 $ اليوم)، إذ تعتمد هذه المنفسة على ابتكار نظام ميكانيكي يضغط على جهاز الأمبو (Ambu-Bag) وهو عبارة عن بالون بلاستيكي موجود في المستشفيات بكميّات كبيرة، يستخدمه الاختصاصيون الطبيون يدويًّا لتأمين الأوكسجين اللازم للمرضى، إلّا أنّ هذا البحث لم يتجاوز مرحلة الأنموذج الأولي ولم يُكلّل بالتنفيذ (1).

تشكّل فريق MIT E-Vent  بتاريخ 12 آذار (مارس) من هذا العام 2020 الذي ضم مهندسين وأطباء وعلماء حاسوب وغيرهم  استجابة للانتشار السريع لجائحة فيروس كورونا المستجد، واستكمل ما بدأه الفريق السابق؛ إذ صمم الفريق ونفذ البديل باستخدام الـ Ambu-Bag  وبدل أن يُضغط باليد فهو يُضغط بلوحين ميكانيكيين يقودهما محرّك صغير، فيوجّه الهواء ضمن أنبوب ليدخل في المجاري التنفسية للمريض،  فيُضخ الهواء إلى الرئتين بما يتوافق مع الضغط المناسب حسب تقييم حالة المريض؛ إذ إنّ نظامًا ميكانيكيًّا كهذا ينفذ عملية الضخ يجب أن يكون غير قابل للضرر والأعطال (كتمزق البالون البلاستيكي نتيجة الضغط) وأن يكون قابلًا للتحكم به، وقابلًا لإعادته للوضع اليدوي بسرعة في حال حدوث خطأ ما، وأضاف الفريق؛ الاعتبارات التصميميّة والسريريّة  الخاصّة بعمل هكذا أجهزة؛ لكونها أجهزة تؤدّي وظيفة حساسة جدًّا ويجب أن تكون آمنة ومفيدة في الوقت ذاته، يجب أولًا أن يُوافق عليها من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وأن تُستخدم تحت إشراف طاقم طبي متخصص (1،3).

 يعتمد الفريق مبدأ البيانات مفتوحة المصدر وتُحدَّث باستمرار؛ إذ نُشر الدليل التصميمي (السريري، والميكانيكي، الكهربائي، والاختبارات) خطوةً تشجيعيّة للفرق المماثلة للعمل بمواردهم المحليّة المتاحة في أنحاء العالم مع اتباع المواصفات التقنية ومعايير الأمان الأساسية (1،3).

في النهاية يستحق هؤلاء الباحثون أن تُرفع  لهم القبعة فهم أبطال هذه المعركة ضد الزمن لتغيير مجرى الأحداث بالعمل الدؤوب.

المصادر:

1- MIT-based team works on rapid deployment of open-source, low-cost ventilator [Internet]. MIT News. 2020 [cited 29 March 2020]. Available from:

هنا

2- MIT E-VENT | Emergency ventilator design toolbox [Internet]. MIT E-Vent | MIT Emergency Ventilator. 2020 [cited 29 March 2020]. Available from:

هنا

3- MIT Will Post Free Plans Online for an Emergency Ventilator That Can Be Built for $100 [Internet]. SciTechDaily. 2020 [cited 29 March 2020]. Available from: 

هنا