الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

بابلو بيكاسو ولوحة غرنيكا

لوحتُنا لهذا الأُسبوعِ هي لوحة (غرنيكا Guernica) للفنان (بابلو بيكاسو Pablo Picasso)

المدرسة التكعيبية: هي أسلوبٌ في الفنون التشكيليّة البصريّة، ظهرَ في القرن العشرين، يعتمد على كسر النظريّات والقواعد التقليديّة في المنظور والتحجيم  وتجسيد الأشكال، وتبسيطها لونيًّا وتجزئتها خطيًّا إلى أشكالٍ ثنائيّة البعدِ.(1)

غرنيكا قريةٌ إسبانيّةٌ صغيرةٌ تقع في إقليم الباسك (Basque)، تعرّضت للقصف العنيف من طائرات القوّات الألمانيّة والإيطاليّة المُساندة لقوّات القوميين الإسبان عام 1937 أثناءالحرب الأهليَّة الإسبانيّة.

استوحى الفنان بيكاسو لوحةَ غرنيكا من هذه المأساة؛ لتكونَ شاهدةً عليها وتجسيدًا للألم والمعاناة المرافقة للحرب، لتصبح هذه اللوحة فيما بعد رمزًا عالميًّا للتذكير بمآسي ووحشيّة الحروب. (3)

تذخر لوحة غرنيكا بالرموز والأيقونات والتي قُسمت إلى مجموعتين، الأُولى تضمُّ ثلاث حيوانات هم الثَّورُ(2) والذي يرمز إلى الوحشيّة والظّلام(3)، والحصانُ الجريحُ(2) الذي يمثّل الشعب(3)، والطيرُ المجنّح الذي يظهر في الخلفيّة إلى يسار اللوحة، أمّا المجموعة الثانية تتضمّن جنديًّأ ميتًا وعددًا من النساء: الأُولى في الجزء العلوي إلى اليسار تحملُ مصباحًا، والثانية إلى اليسار تنوحُ ممسكةً بطفلتها الميتة، أمّا الثالثة إلى اليمين تصرخ رافعة يديها إلى السماء بينما منزلها يحترق خلفها، وتجتمع هذه الرموز معًا لتعكس قوّةَ الحياةِ والموت.

لوحةُ غرنيكا الجداريّة هي مزيجٌ من الأزرق والأبيض والأسود؛ تَجمعُ في صورةٍ واحدةٍ العديد من الرموز التي تمثّل الألم والحزن الذي تتركه الحروب! (3)

اسم اللوحة:  (Guernica) غرنيكا 

تاريخ رسم اللوحة: 1937 (2)

خامتها:  زيت على قماش (2)

أبعادها: طول 3.5 متر، عرض 7.8 متر (2)

مكان حفظ اللوحة: متحف مركز الملكة صوفيا للفنون  في مدريد (3)

 (Museo Reina Sofía in Madrid )

اسم الفنان: (Pablo ruiz Picasso) بابلو بيكاسو (2)

جنسيته: إسباني  (2)

تاريخ ميلاده ووفاته: 1881- 1973  (2)

المدرسة الفنية : التكعيبية  (1)

رابط اللوحة بدقة عالية :  هنا

المصادر: 

1- Britannica website: the editors of encyclopaedia of britannica, cubism, Dec 05, 2019, [cited 13,3,2020], available from هنا

2- Museo nacional centro de arte website: Paloma Esteban Leal, Guernica, [cited 13,3,2020], available from هنا

3- Pablo picasso.org website: guernica,1937,by pablo picasso, [cited 12,3,2020], available from هنا

4- Pablo picasso.org website: pablo picasso biography, [cited 12,3,2020], available from هنا;