الطب > فيروس كورونا COVID-19

التعقيم الكحولي في زمن داء كورونا المستجد

في ظل الأزمة الصحية العالمية التي نشهدها وتبعًا لنصائح منظمة الصحة العالمية الـ WHO؛ فمن الضروري تعقيم الأيدي عند ملامسة الأسطح باستخدام الماء والصابون أو المعقمات الحاوية على الكحول (1). ولكن، هل يمكن استخدام أي نوع من الكحوليات في تعقيم أجسامنا؟

لا يمكننا استخدام كل أنواع الكحوليات على البشرة لتعقيمها، إضافة إلى أنه يجب علينا الانتباه لتركيز الكحول المستخدم أيضًا؛ لكننا لا نتحدث في هذا المقال عن معقمات اليدين ذات الأساس الكحولي Alcohol-based hand sanitisers، بل عن المحاليل الكحولية بحد ذاتها.

بداية؛ الكحول مركب عضوي حاوٍ على مجموعة هيدروكسيل وظيفية (OH-) مرتبطة بذرة كربون. ولأن الـ OH- هي المجموعة الوظيفية لجميع المركبات الكحولية، فإننا غالبًا ما نمثل الكحول بالصيغة العامة ROH، فتوصف R بمجموعة الألكيل (2). يقتل الكحول الجراثيم بسبب قدرته على تخريب البروتينات، والبروتينات تتخرب بنحو أسرع عند وجود الماء ما يفسر إضافة الماء إلى الكحول الصرف (3). وتعد التراكيز من 60% إلى 95% فعالة في قتل الجراثيم ولكن أوضحت الدراسات أن تركيز 70% من الكحول الإيثيلي أو كحول الأيزوبروبيل هو التركيز الأعلى فعالية لأداء هذه المَهمة (4,3). وينصح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها Centers for Disease Control and Prevention (CDC) للحماية من انتشار فيروس (SARS-CoV-2) المسبب لداء كورونا المستجد باستخدام محلول الكحول الإيثيلي (الإيثانول) أو أيزوبروبانول بتركيز لا يقل عن 70% لتعقيم الأسطح أو استخدام معقمات اليدين ذات الأساس الكحولي الحاوية على الإيثانول أو أيزوبروبانول بتركيز لا يقل عن الـ 60% لتعقيم الأيدي (12).

وتؤدي طول السلسلة الهيدروكربونية دورًا رئيسًا بتحديد قدرة الكحول على قتل الجراثيم أو الفيروسات؛ فمثلًا الميثانول الحاوي على ذرة كربون واحدة له أقل قدرة قاتلة للجراثيم مقارنة بأنواع الكحول الأخرى (3).

وكما ذكرنا فلا يمكننا استخدام كل أنواع الكحوليات على البشرة. فعلى سبيل المثال؛ لا يجب استخدام الكحول الميثيلي (الميثانول) لتعقيم البشرة لأنه يستقلب في الجسم إلى حمض الفورميك formic acid والفورم ألدهيد formaldehyde شديد السمية. ومن أعراض التسمم بالميثانول العمى الناتج عن أذية العصب البصري والغيبوبة والاضطرابات الأيضية التي قد تؤدي إلى الوفاة (5). ولذلك لا يُنصَح باستخدامه حتى صناعيًّا إلا من قبل المختصين.

ويمكن التفريق ما بين الإيثانول والميثانول عن طريق عدة نِقاط؛ فرائحة الإيثانول كحولية لطيفة أما رائحة الميثانول كريهة ونفَّاذة ومميزة (6,7). وتعادل درجة غليان الإيثانول 78.2 سيليسيوس وهي أعلى من درجة غليان الميثانول التي تعادل 64.7 سيليسيوس (9,8). ويمتاز الإيثانول بلزوجة أعلى من الميثانول (10,11). 

حتى إننا ننوه بأفضلية استخدام معقمات اليدين ذات الأساس الكحولي والقوام الهلامي عوضًا عن المحاليل الكحولية؛ وذلك لأن معقمات اليدين الهلامية Gel hand sanitizers تحتوي على مواد مرطبة على عكس المحاليل الكحولية التي تسبب جفاف اليدين (4).

المصادر العلمية:

1- Advice for public [Internet]. Who.int. 2020 [cited 31 March 2020]. Available from: هنا

2- Alcohols - Nomenclature and Classification [Internet]. Chemistry LibreTexts. 2020 [cited 31 March 2020]. Available from: هنا_(Ball_et_al.)/14%3A_Organic_Compounds_of_Oxygen/14.02_Alcohols%3A_Nomenclature_and_Classification

3-Chemical Disinfectants | Disinfection & Sterilization Guidelines | Guidelines Library | Infection Control | CDC [Internet]. Cdc.gov. 2008 [cited 31 March 2020]. Available from: هنا

4-Laboratory Disinfectants.  University of Kentuck, Environmental Health And Safety Division; 2017. Rev.: 2017.0601 . Available from: هنا.

5-Methanol poisoning outbreaks [Internet]. Who.int. 2014 [cited 31 March 2020]. Available from: هنا

6-Ethanol [Internet]. Pubchem.ncbi.nlm.nih.gov. [cited 31 March 2020]. Available from: هنا

7-Methanol [Internet]. Pubchem.ncbi.nlm.nih.gov. [cited 31 March 2020]. Available from: هنا

8-Ethanol [Internet]. Pubchem.ncbi.nlm.nih.gov. [cited 31 March 2020]. Available from: هنا

9-Methanol [Internet]. Pubchem.ncbi.nlm.nih.gov. [cited 31 March 2020]. Available from: هنا

10-Methanol [Internet]. Pubchem.ncbi.nlm.nih.gov. [cited 31 March 2020]. Available from: هنا

11-Ethanol [Internet]. Pubchem.ncbi.nlm.nih.gov. [cited 31 March 2020]. Available from: هنا

12-Coronavirus Disease 2019 (COVID-19) – Prevention & Treatment [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2020 [cited 31 March 2020]. Available from: هنا