الفنون البصرية > فن المسرح

رسالة شاهِد نديم في يوم المسرح العالمي 2020 المسرح كالضريح

عندما تُكشف الستارة ستجدُ عالماً موازياً أمام عينيك في جو من الترقب واللهفة، ستلاحق عيناك حركات سكّانه وتنصت لانفعالاتهم وتسمع جدالاتهم فيتحرك في داخلك خليط صعب التفسير من الأفكار والأحلام والمشاعر والأحاسيس؛ التي قد تكون مفرحة، وقد تكون مؤلمةً، وقد تكون مزيجاً عجائبياً من المتعة والشوق والألم... فتمثل تلك الستارة المخملية نقطة بداية ذلك العالم ونهايته، تلك هي منصة المسرح وكل من اعتلاها قد قدَّم إرثاً فنياً وحضارياً محفوراً في الذاكرة الجمعية على مر العصور.

تحتفل مراكزُ مؤسسةِ المسرح الدوليةِ - التي يزيد عدَدُها على 90 مركزاً حول العالمِ - ولجنة المسرحِ الدوليةِ في السابع والعشرين من آذار (مارس) من كل عام بيوم المسرح العالميّ، الذي أوجدته مؤسسة المسرح الدولية (ITI) عام 1961 م (1). ويشارك في هذا الاحتفال كل عام محترفو الفنِّ المسرحيِّ وهواتهُ، والمسارحُ والجامعاتُ والأكاديمياتُ والمدارسُ المتخصصةُ بالفنِّ المسرحيِّ (2). 

وللدلالةِ على أهميةِ هذا اليومِ، تنظَّم عدة مناسباتٍ محليةٍ وعالميةٍ تخصُّ المسرح، ولعلَّ أكثرَها أهميةً هي دعوة مؤسسةِ المسرح الدولية إلى تداول "رسالةِ" يومِ المسرح العالمي التي تُعدُّ رمزاً مهماً عالمياً لمشاركةِ الأفكارِ المتعلقةِ بالمسرحِ وثقافةِ السلام، وقد كتبَ جان كوكتو (Jean Cocteau) أولَّ رسالةٍ ليومِ المسرح العالمي في عام 1962 م، وترافق ذلك بافتتاح مسرحِ الأُممِ في باريس في نفس التاريخ.

وتُدعى كلَّ عامٍ شخصيةٌ بارزة ذاتُ روحٍ استثنائيةٍ في المجالِ المسرحيِّ أو في مجالٍ آخرَ كي تُشاركَ أفكارها فيما يَخصُّ المسرحَ والانسجام العالميّ، وتُترجم "رسالة" يوم المسرح العالمي لأكثر من 50 لغةً وتُقرأُ أمامَ عشراتِ الآلاف من المشاهدين وتُطبع في المئاتِ من الصحفِ، قبلَ أنْ تُقدّم في المسارحِ في أنحاء العالمِ.

ويُقدمُ الطلابُ المتخصصونَ في المجالِ السمعي والبصري يدَ العونِ بهدفِ بثِّها عبرَ أكثرَ من مئةِ محطةٍ إذاعيةٍ وقناةٍ تلفزيونيةٍ لتصلَ إلى كلِّ المستمعين في أنحاء العالم (2).

وكاتب "رسالة" هذا العام هو الباكستاني شاهِد نديم (Shahid NADEEM)؛ المسرحي البارز ورئيس مسرح أجوكا (Ajoka) الشهير (3).

لكنَّ عام 2020 حمل تحدياتٍ شديدة الصعوبة لمجتمع الفنون الاستعراضية حول العالم؛ فكل مراكز مؤسسة المسرح العالمي غير قادرة على الاحتفال بسبب انتشار الڤيروس المسبب لداء (COVID-19)، لذا قرر فريق السكرتارية العامة للمؤسسة أن يكون الاحتفال هذا العام من قِبل الأعضاء والأصدقاء (Online)؛ أي إلكترونياً عبر شبكة الانترنت (4).

يمكنكم مشاهدة "رسالة" هذا العام باللغة العربية في هذا الرابط، مقروءةً من قِبل الفنانة الأردنية أمل الدباس:

هنا

المصادر:

1- World Theatre Day - International Theatre Institute ITI [Internet]. World-theatre-day.org. 2020 [cited 27 March 2020]. Available from 

هنا

2- Journée Mondiale du Théâtre - Institut International du Théâtre ITI [Internet]. World-theatre-day.org. 2020 [cited 27 March 2020]. Available from

 هنا

3- World Theatre Day - International Theatre Institute ITI [Internet]. World-theatre-day.org. 2020 [cited 27 March 2020]. Available from

 هنا

4- World Theatre Day - International Theatre Institute ITI [Internet]. World-theatre-day.org. 2020 [cited 27 March 2020]. Available from 

هنا