العمارة والتشييد > البوم معماري

Around Follie مخيّمٌ ريفيٌّ بحلّةٍ أنيقةٍ.

تُعدُّ تجربة التَّخييم في العراء من أغنى التجارب وأمتعها في الانسجام مع المحيط الطَّبيعي والبيئة الخارجيَّة بعيدًا عن البناء والمنشآت المعماريَّة، ويتجه عدد أكبر من الأفراد للقيام بهذه التجربة؛ إذ تطوّرت كثير من مواقع التخييم عن فكرة الخيم التَّقليديَّة السابقة، وأصبحت مواقع دائمة تشمل العديد من المنشآت والنشاطات، مع الحفاظ على الإطار الطَّبيعي المحيط. لنتعرّف معًا إلى موقع (Around Follie)، أحد المواقع التي فازت في عام 2018 بجائزة (Reddot). 

موقع تخييمٍ من تصميم مكتب Z_Lab عام 2017 وبمساحة 15098 م2، يقع في مدينة SEOGWIPO-SI في كوريا الجنوبيَّة على أرضٍ واسعةٍ إلى جانب بركان Nasiri الخامد. (1). 

جمع المصمّم مفهومي (المحيط الخارجي والمجتمع المحلي) بعد رؤية إمكانيّات الأرض، فأراد للمشروع أن يُظهر طبيعة منطقة Jeju المشابهة تمامًا لأفراد مجتمعها، كونهم منسجمين مع بعضهم، إضافةً إلى تقديمه تجربة الانفتاح نحو البيئة الخارجيَّة. (1).

 

وُزِّعت العناصر بتباعد 20م على مساحة الأض، ورُبطت معًا بالأنشطة؛ مما يجعل الموقع أكثر حيوية.

يتكون الموقع من 7 خيم و 3 عنفات رياح، بارتفاعات 5 و8 و10 أمتار تقريبًا، وعدد من المنشآت الأخرى. (1،3).

تُقسم الخيم المؤجّرة إلى 4 أنواع: مفردة وتوأمية وأجنحة وفيلا مع حوض سباحة. كما أنَّ ترتيب الخيم في Jeju مستوحى من فكرة اتساع المساحة من جزئين وثلاثة إلى أربعة معطية إياه تنوّعًا أكبر. (1). 

يشكّل التصميم الفريد هوية المشروع عبر استخدام المواد الطبيعية في الإنشاء، والألوان المتناسقة مع المحيط، وإتاحة العديد من الخيارات، مثل: ربط منصات التخييم والعربات المتنقلة؛ لإقامة النشاطات المتعلّقة بالتخييم.(1). 

الأرض A، والتي تعطي الانطباع الأوَّل عن المشروع، تتضمن مقهى وحانة للشواء BBQ ومكتبًا لاستقبال الضيوف ومنطقة مشاهدة للزوّار ومتجرًا، كما أنَّ حديقة Follie المتضمنة حوض سباحة يُمكن استخدامها منصةً للمهرجانات والأنشطة.(1،3). 

ينسجم التصميم الأفقي التوجه مع المشهد الطبيعي المحيط؛ إذ يشكّل مكانًا تفاعليًّا للزوّار والضيوف، ويعمل كمركزٍ اجتماعيٍّ يشمل المنطقة بأكملها، بموقع يتضمن 8 خيم ومنزلًا متحرّكًا و6 منصات أكواخ، يمكن الاستمتاع بتجربة الانفتاح نحو الخارج. (1). 

يعدُّ مشروع موقع التخييم المختلط قد وسّع مفهوم التخييم وأكمله بطريقةٍ مبتكرةٍ، وهو محبّبٌ للزوّار؛ كونه مساحة تؤمّن تجربتي التصميم الجذاب والاندماج مع المحيط الخارجي بهويته كموقع تخييم وإقامة. (1). فما رأيكم بمثل هذه التجارب؟

المصادر:

1.  Around Follie / Z_Lab [Internet]. ArchDaily. 2020 [cited 11 March 2020]. Available from:  هنا 

2.  지랩 [Internet]. Z-lab.co.kr. 2020 [cited 11 March 2020]. Available from: هنا 

3. Z_lab pitches pyramid-shaped lodges on a south korean glamping site [Internet]. designboom | architecture & design magazine. 2020 [cited 11 March 2020]. Available from: هنا