الطب > فيروس كورونا COVID-19

كيف تطهِّر منزلك في حال وجود مريض مصاب بـ Covid-19 فيه

إن كان أحد أفراد منزلك مصابًا بداء كورونا المستجد Covid-19؛ فكيف يجب أن تتصرف بهذه الحالة؟

لما كان جزءًا من طرائق الوقاية اليومية المتّبعة فإنه عليك تنظيف الأغراض والسطوح التي تُلمس بنحو متكرر وتعقيمها، مثل الطاولات وسطوح المطبخ ومفاتيح الإضاءة ومقابض الأبواب والخزائن. وبداية، وقبل البدء بالتنظيف والتعقيم؛ عليك ارتداء قفازات الاستعمال الواحد (1). ومن ثمَّ ابدأ بالتعامل مع منزلك نظفه أولًا ثم عقمه (2) كالآتي:

- الأسطح الناعمة:

نظف الأسطح الناعمة مثل السجاد والستائر باستخدام الماء والصابون أو أي منظّف مناسب لهذه الأسطح. واغسل جميع القطع القماشية المستعملة إن أمكن وفقًا لتعليمات المصنع، مع استخدام أعلى درجة حرارة ممكنة، ثم جففها بالكامل (1).

- غسيل الملابس والمناشف والبياضات:

ارتدِ قفازات الاستخدام الواحد، واغسل يديك بالماء والصابون مباشرة بعد خلعهما. لا تهز الغسيل المُتّسخ أو تحركه، واغسله باستخدام أعلى درجة حرارة ممكنة ثم جففها بالكامل. ويمكن غسل ملابس المريض مع ملابس الآخرين. ولا تنسَ غسل سلة الملابس وتطهيرها وفقًا لتعليمات المنتج (1).

- غسل اليدين بنحو متكرر:

اغسل يديك بالماء والصابون بنحو متكرر لمدة عشرين ثانية، خصوصًا بعد إزالة القفازات أو بعد ملامسة شخص مريض. أما في حال عدم توافر الماء والصابون ولم تكن يداك متسختان كثيرًا، فاستخدم مطهر الأيدي الذي يجب أن يحتوي على الكحول الايثيلي (الإيثانول) أو كحول الأيزوبروبيل بتركيز 60% على الأقل مع العلم أن تركيز الـ 70% يعد الأكثر فعالية (1,3).

ويجب التركيز على تغسيل اليدين خصوصًا في الحالات الآتية:

وننصحك بتجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة أيضًا (1).

- الطعام:

يجب على المريض تناول طعامه في غرفته إذا كان ذلك ممكنًا. ويجب عليك غسل الأطباق والأواني باستخدام القفازات والماء الساخن، ثم غسل يديك بعد ذلك. وفي حال كانت المعدّات المستخدمة مخصصة لمرة واحدة فتخلص منها عقب الاستعمال. وبعد الانتهاء تخلص من القفازات في سلة المهملات (1).

- المهملات:

من الأفضل تخصيص سلة مهملات للشخص المريض، واستخدام القفازات عند إزالة أكياس القمامة، والتعامل معها، والتخلص منها. اغسل يديك بعد ذلك (1).

المصادر:

1-  Coronavirus Disease 2019 (COVID-19). (2020). Retrieved 23 March 2020, from هنا

2- Slideshow: How to Clean After Illness. (2020). Retrieved 23 March 2020, from هنا

3- Laboratory Disinfectants. University of Kentuck, Environmental Health And Safety Division; 2017. Rev.: 2017.0601 . Available from هنا