الفيزياء والفلك > علم الفلك

فلكي يكتشف نجم جار لنا بارد كالثلج !!!

كييفين لومان فلكي من جامعة ولاية بنسلفانيا اكتشف قزماً بنياً ،هو الأبرد من نوعه _فهو متجمد بمقدار تجمد القطب الشمالي للأرض _و تم الكشف عن هذا النجم باستخدام المستكشف الخاص بناسا"Wide-field Infrared Survey Explorer (WISE)" لمسح الأشعة تحت الحمراء واسعة المجال و تلسكوب سبيترز"Spitzer" الفضائي، حيث أن العديد من صور التلسكوبات أشارت الى وجود الجسم على مسافة 7.2 سنة ضوئية لتكون رابع أقرب نظام لشمسنا.

نجمنا الجديد الأبرد بين النجوم القزمة البنية والمسمى"WISE J085510.83-071442.5" حرارته تتراوح بين 48 تحت الصفر و13 درجة مئوية ، صاحب الرقم القياسي الأسبق كأبرد قزم بني كانت درجة حرارته بدرجة حرارة الغرفة و أيضاً اكتشف عن طريق سبيترز ومستكشف WISE .

كيف تتشكل هذه النجوم؟ إن النجوم البنية القزمة تبدأ حياتها مثل النجوم الاخرى كانهيار كرات من الغاز ،و لكن النجوم البنية القزمة تفتقر الى الكتلة لإحراق الوقود النووي وإشعاع ضوء .

وبالنسبة للسفر اليه، يشير العلماء الى أنه على الرغم من قرب"WISE J085510.83-071442.5" من نظامنا الشمسي إلّا أنه ليس وجهة مغرية ليسافر البشر إليه في المستقبل البعيد، لأن أي كوكب قد يتخذ هذا النجم مدارا سيكون باردا جدا لدرجة لا تدعم الحياة هناك.

كيف تم الكشف عن القزم البني الجديد؟ ظهر شيء في بيانات"WISE"،كانت حركته سريعة، شعر الباحثون أنه شيء مميز، فالنجوم ليست ثابتة في مكان واحد من السماء ولكن كل نجم يدور حول مركز مجرة درب التبانة ،تتحرك النجوم البعيدة ببطء ربما تستغرق قرون لنستطيع ملاحظة حركتها ولكن بإمكاننا ملاحظة حركة النجوم القريبة من شمسنا في غضون سنوات وحتى أشهر . (ستظهر الطائرة الموجودة على ارتفاع منخفض محلقة فوق رؤوسنا بسرعة أكبر من الطائرة المحلقة على ارتفاع عالي ).

استطاع "WISE" أن يلتقط هذا الجسم النادر لأنه مسح السماء بأكملها مرتين في مجال الأشعة التحت الحمراء، فالأجسام الباردة كالنجوم البنية القزمة قد تكون غير مرئية اذا استُخدِمَت تلسكوبات الضوء المرئي لمراقبتها، بينما الوهج الحراري لهذه النجوم سيظهر-مهما كان خفيفاً-في مجال الأشعة تحت الحمراء.

قام الفلكيين بتحليل صور اضافية لهذا النجم مأخوذة بواسطة"Spitzer"و تلسكوب الجوزاء الجنوبي Gemini South الموجود في تشيلي، حيث ساعدت ملاحظة Spitzer في المجال تحت الأحمر في تحديد الحرارة المنخفضة للقزم البني.

يخمّن العلماء أن كتلة النجم الجديد تتراوح بين 3 و 10 أضعاف كتلة المشتري، فقد يكون بكتلته الصغيرة هذه عبارة عن كوكب عملاق غازي كالمشتري قُذِف سابقاً من نظامه النجمي، و لكن العلماء يرجحون أنه قزم بني و ليس كوكباً، ليكون بذلك القزم البني الأصغر كتلة بين الٌأقزام البنية المعروفة.

في أذار من عام 2013 كشف تحليل لومان لصور"WISE" زوجاً من النجوم القزمة البنية ولكنها دافئة أكثر ،وتبعد6.5 سنة ضوئية لتكون بذلك ثالث أقرب نظام من شمسنا.كما أن ابحاثه بخصوص الأجسام سريعة الحركة بيّنت أن النظام الشمسي الخارجي من المرجح أنه لا يحتوي كوكباً كبيراً غير مكتشف والذي يشار اليه بـ الكوكب X .

من المدهش أنه بعد عقود من دراسة السماء ما زال العلماء لا يملكون معرفة مطلقة عن أقرب الجيران لشمسنا، لكن تدل هذه الاكتشافات المثيرة على قوة استكشاف الكون باستخدام أدوات جديدة في عالم الفلك، كعيون"Spitzer"و "WISE" التي ترى في المجال تحت الأحمر.

المصادر:

هنا