العمارة والتشييد > البوم معماري

فنُ استخدام مادة الطوب في العمارة الإيرانيَّة.

مبنى (Woof Shadow) 

صُمّم من قِبل فريق Tachra Design، وهو مؤلفٌ من 5 طوابق مع 10 شقق، ويقع في حيٍّ للطبقة المتوسطة في طهران. اختار الفريق مكعبات الطوب على شكل وحداتٍ متكررةٍ (بيكسل)؛ لكي تتناسب مع التصميم وملمس الكتلة.  (1،2). 

مبنى (Kahrizak) السكني

يقول فريق التَّصميم "CAAT": لدى العمارة الإيرانيَّة مبدأ تاريخيّ ثابت ينص على الثراء في التفاصيل، وبالوقت نفسه البساطة على مستوى المقياس الكلي؛ لتحقيق الاندماج مع  السياق والوظيفة، واستند تصميم وحدة الطوب إلى أنماط هندسيَّةٍ إيرانيَّةٍ خاصةٍ في مشروع Kahrizak السكني. (1،3)

مبنى (Termeh) التِّجاري الإداري

يقع المشروع في مدينة Hamedan، وهي إحدى المدن التاريخيَّة الإيرانيَّة، الهدف: تصميم مبنى من طابقين له وظائف تجارية وإدارية، وواجهته عبارة عن نظام تغطية مستمر من الطوب المحلي المتوضع بتشكيلاتٍ محليَّةٍ وتقليديةٍ منسجمةٍ مع السياق العمراني. (1،4).

مبنى (Saba Office) 

صُمّمت الواجهة الشرقيَّة بأقصى قدر من الشفافية؛ لتصل المشروع مع المارة من الشوارع المجاورة، وأُضيف مغلفٌ  إضافيٌّ من القرميد للتحكم بإشعاع الشمس في وحدات المكتب، واختاروا الطوب كمادة محلية لاستخدامها في نمط معاصر، و للاستفادة من لونها الدافئ (1). 

مبنى (Mahallat Residential No3) 

إنَّ تكرار حركة الطوب دون دوران تعدُّ إضافةً نوعيّةً مختلفةً إلى الواجهة الجنوبية، وهذه الحركة ليست فقط فكرةً تصميميةً؛ ولكنها أيضًا طريقةٌ مبتكرةٌ للاستفادة من الطوب كمادة بيئية، وزيادة الكفاءة من جهة التكلفة، مما جعله مشروعًا صديقًا للبيئة. (1). 

مبنى (Cloaked in Bricks) 

مفهوم واجهة المبنى مستوحى من نسيج الحي المحيط، ليكون انعكاسًا لفوضوية خط السماء المجاور، مع مراعاة موقع الفتحات بالنسبة للمناظر المحيطة؛ لتوفير أفضل إطلالة للزوار. (1).

مبنى (Saadat Abad) السكني

اتفق مصممو المشروع على توجيه الطوب إلى مفترق طرق، وفي الواجهة تعمدوا ترك مسافة صغيرة ما بين الزجاج والطوب من الممكن الوصول إليها من الداخل، موفرًا للسكان مشهدًا مميزًا، وتواصلًا بين الخارج والداخل، مع الحفاظ على  خصوصيّة المنازل. (1).

المصادر 

1. 

Brick by Brick: Rethinking Masonry Construction in Iran [Internet]. ArchDaily. 2020 [cited 11 March 2020]. Available from:

هنا

2. 

Tehran building Woof Shadow revisits traditional elements of Iranian architecture [Internet]. Commercial Interior Design. 2020 [cited 11 March 2020]. Available from:

هنا

3.

Mairs J. Perforated brick screens act as curtains for Tehran housing [Internet]. Dezeen. 2020 [cited 11 March 2020]. Available from:

هنا

4.

Griffiths A. Undulating brick roof in Iran encourages public to walk on it [Internet]. Dezeen. 2020 [cited 11 March 2020]. Available from:

هنا

5. 

Iran - The arts [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 11 March 2020]. Available from:

هنا