الاقتصاد والعلوم الإدارية > ألـــبــــومــات

كيف يمكن زيادة قيمة عملةٍ ما؟

العملة القوية نعمة ونقمة في الوقت نفسه. فهي تجعل الواردات أرخص وتحسن من مستوى المعيشة. ولكن من الجانب الآخر يمكن أن تجعل من الصادرات أقل قدرة على المنافسة، وقد تسبب انخفاضًا في النمو الاقتصادي. 

لنتابع معًا في هذا الألبوم بعض السياسات الممكن استخدامها لزيادة قيمة العملة.

يصعب على العديد من الدول التأثير في سعر الصرف، لكن هناك بعض السياسات التي يمكن تطبيقها لزيادة قيمة العملة المحلية، منها: (1)

1- بيع العملة الأجنبية وشراء العملة المحلية: بيع الدولار بكميات كبيرة يؤدي إلى انخفاض قيمته وارتفاع قيمة العملة المحلية؛ إذ يزداد الطلب على العملة المحلية ويرتفع العرض على الدولار (2).

ولكنَّ بعض الدول تعاني وجود احتياطيٍّ محدود من العملة الأجنبية، لذا لا يوجد إلا نطاق محدد لبيع الدولار وشراء العملة المحلية (1). ومن ناحية أخرى؛ عندما يزيد طلب المستثمرين على العملة المحلية تزداد قيمة العملة (2).

2- رفع أسعار الفائدة: يؤدي ذلك إلى جذب بعض تدفقات الأموال الساخنة التي تحدث عندما تنقل البنوك والمؤسسات المالية الأموال إلى بلدان أخرى للاستفادة من معدل فائدة أكبر على الادخار (3).

سعر الفائدة في الولايات المتحدة قريب من الصفر، لذا يعطي ارتفاعُ سعرِ الفائدة في البلدان النامية حافزًا لنقل الأموال والمدخرات إلى هناك. من ناحية أخرى قد يسبب ذلك انخفاضًا في معدل النمو الاقتصادي. (1)

3- التوقعات: يصعب العثور على بلد يرغب في الحصول على سعر صرف قوي. لكن إذا أعطت دولة ما تأكيدًا موثوقًا بأنها تسعى إلى الحصول على سعر صرف أعلى سيتشجع المضاربون على نقل أموالهم إلى ذلك البلد. (1)

4- خفض التضخم: انخفاض التضخم مقارنةً مع الدول المنافسة يزيد الطلب على السلع، ويؤدي انخفاض التضخم إلى ارتفاع قيمة العملة على المدى الطويل. ويكون ذلك باستخدام سياسة مالية ونقدية شديدة بجانب سياسات العرض. (1)

5- سياسات جانب العرض طويلة الأمد: تحتاج الدول إلى مزيج من التضخم المنخفض وزيادة في الإنتاجية والاستقرار الاقتصادي والسياسي للحصول على سعر صرف قوي على المدى الطويل. (1)

المصادر:

1- Pettinger، Tejvan. “How to Increase the Value of a Currency.” Economics Help، December 24، 2019. هنا.

2- Wolfe، Michael. “How Does the Value of Money Increase?” Sapling.com. Accessed March 4، 2020. هنا.

3- “4 Economic Factors That Can Impact Your Currency Value.” Mint، November 11، 2019. هنا.