منوعات علمية > ألـــبـــومــات

كيف تقضي وقتًا مفيدًا في فترة الحجر الصحي؟

(قراءة القصص والكتب)

ليست أول الخيارات فقط بل ربما أفضلها! فهي مناسبة للأطفال والبالغين والمسنين أيضًا، ولا تحتاج لتأدية هذا النشاط سوى كتاب ورقي أو إلكتروني بمحتواه العلمي أو الروائي أو القصصي، فهو نشاط ترفيهي منخفض التكلفة (4).

(قراءة القصص والكتب)

فوائد القراءة كثيرة؛ مثل القدرة على تخفيف المشكلات والهموم والتخلص من التوتر والمساعدة على الشعور بالاسترخاء والسلام الداخلي، وتسهم في الحفاظ على الصحة العقلية وتحسين الذاكرة (4).

(تعلم اللغات)

لا داعي للخروج من المنزل لتعلم لغات جديدة؛ إذ توفر العديد من الجامعات والمواقع التعليمية برامج لغات مجانية أو بتكاليف بسيطة جدًّا عن طريق الإنترنت. مثل الموقع التعليمي المجاني Openlearn المقدم من جامعة Open الإنكليزية (2).

 (تعلم اللغات)

ويمكن أيضًا تطوير المهارات في لغةٍ ما عن طريق الاستماع إلى الأغاني ومشاهدة الأفلام والمسلسلات وقراءة الكتب باللغة التي ترغب بتحسينها. إضافة إلى إمكانية الاستفادة من تطبيقات الهاتف مثل تطبيق Duolingo للغات (1). 

(التعلم عن بعد)

هنالك دائمًا شيء ما يمكنك تعلمه عن بعد من داخل غرفتك؛ إذ توفر العديد من المنصات التعليمية دروسًا مجانية في البرامج الاختصاصية وغير الاختصاصية بمختلف المستويات سواءً للمبتدئين أم للمحترفين (5،6).

(التعلم عن بعد)

ومن أهم هذه المواقع: موقع كورسيرا الذي يقدم دورات مجانية بالتعاون مع جامعات عالمية، وأكاديمية خان لمختلف الأعمار والمجالات، وموقع Edx الذي يقدم مصادر تعليمية من مختلف المعاهد والجامعات الأمريكية، إضافة إلى دورات ييل المفتوحة ودورات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (5،6).

(أشغال يدوية)

توجد العديد من الأعمال اليدوية التي يمكن الاستمتاع بها منزليًّا؛ من خياطة وحياكة إلى صنع الإكسسوار ومنتجات أخرى بسيطة من مواد الكرتون أو الخشب وغيرها. وتتوفر فيديوهات لتعليم الأشغال اليدوية بكثرة على الإنترنت مثل اليوتيوب والفيسبوك (3).

(ممارسة الرياضة)

لا تقتصر ممارسة الرياضة في النوادي فقط، بل يمكن إجراء التمارين في المنزل باستخدام معدات بسيطة مثل حبل القفز والأوزان الحرة دون الحاجة للأجهزة. ويمكن أيضًا إجراء تمارين القرفصاء والضغط والاندفاع دون أي معدات (7).

(ممارسة الرياضة)

إضافة إلى إمكانية ممارسة اليوغا وتمارين المرونة والتمدد والرقص؛ إذ تسهم جميعها في إزالة التوتر والشعور بالراحة والاسترخاء. وبالطبع لا بد من اتباع نظام غذائي صحي مرافق للتمارين؛ بل ويمكن استغلال فرصة البقاء في المنزل وتعلم فن الطهي (7).

المصادر:

Learning a Second Language - Learning Center [Internet]. Learning Center. [cited 19 March 2020]. Available from:

هنا (1)

2. Free courses [Internet]. OpenLearn. [cited 19 March 2020]. Available from:

هنا (2)

Crafts [Internet]. College for Creative Studies. [cited 19 March 2020]. Available from:

هنا (3)

10 Benefits of Reading: Why You Should Read Every Day | UC Geography [Internet]. Geog.ucsb.edu. [cited 19 March 2020]. Available from: هنا (4)

50 Top Online Learning Sites - Best College Reviews [Internet]. Bestcollegereviews.org. [cited 19 March 2020]. Available from: هنا (5)

10 Best Sites for Free Online Education [Internet]. Engineering For Change. [cited 19 March 2020]. Available from:

هنا;

Publishing H. An efficient (and thrifty) way to exercise at home - Harvard Health [Internet]. Harvard Health. [cited 19 March 2020]. Available from: هنا (7)