منوعات علمية > أيام عالمـية

21 آذار (مارس): اليوم الدولي لمحاربة التمييز العنصري

يُحتفَل سنويًّا في هذا اليوم -21 آذار(مارس)- باليوم الدولي لمحاربة التمييز العنصري(1)، ففي هذا اليوم من عام 1960م أطلقت الشرطة الرصاص على مظاهرة سلمية في مدينة شاربفيل (Sharpeville) في جنوب أفريقيا ضد " قوانين العبور  Pass Laws " -وهي قوانين فرضها نظام الفصل العنصري، تتحكم بأماكن عيش السكان وعملهم وتحركهم في جنوب أفريقيا، وتمييزهم على أساس عنصري(2)؛ مما أدى إلى مقتل 69 شخصًا(3).

أكدت الجمعية العامة للأمم المتحدة على أنَّ البشر كافة يولدون أحرارًا ومُتساوون في الكرامة والحقوق، ولديهم القدرة على المساهمة البنَّاءة في تنمية مجتمعاتهم. وشدَّدت الجمعية العامة  على أنَّ أي مبدأ للتفوق العنصري هو زائف علميًّا ومُدان أخلاقيًّا ويُعدُّ ظلمًا اجتماعيًّا خطيرًا يجب محاربته(1).

تبدأ محاربة العنصرية على المستوى الشخصي والفكري لكل فرد منا، وقد أدَّت الأمم المتحدة العديد من الخطوات لنشر التوعية ضد العنصرية، ووضعت السياسات اللازمة لمكافحتها؛ كالتشجيع على التنوع السكاني في المدن لجعلها مناطق شاملة للناس جميعهم، إضافة إلى التعاون مع عدة مؤسسات رياضية منها " نادي يوفنتوس Juventus " لنشر الحملات المناهضة للعنصرية في الوسط الرياضي(4). 

خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم للتعبير عن أهمية النضال من أجل وضع حد لسياسات الفصل العنصري، فهي تدعو المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده من أجل القضاء على أشكال التمييز العنصري جميعها في العالم أجمع (1).

فهل تعتقد بإمكانية تحقيق العدل التام؟ أم أن الكلام سهل والتنفيذ يبقى حبيس الأحلام؟

المصادر:

 1. Nations U. International Day for the Elimination of Racial Discrimination | United Nations [Internet]. United Nations. [cited 18 March 2020]. Available from:

 هنا

2. PASS LAWS | meaning in the Cambridge English Dictionary [Internet]. Dictionary.cambridge.org. 2020 [cited 19 March 2020]. Available from: هنا

 3. International Day for the Elimination of Racial Discrimination [Internet]. UNESCO. [cited 18 March 2020]. Available from:

هنا

 4. International Day for the Elimination of Racial Discrimination | United Nations Educational، Scientific and Cultural Organization [Internet]. Unesco.org. [cited 18 March 2020]. Available from:

هنا