الطب > فيروس كورونا COVID-19

طرائق تشخيص COVID-19

بدايةً سنتعرَّف الاختبارَ المُشخّص لـ COVID-19 وطرائقَ التشخيص المساعدة:

يَعُدُّ العديد من الباحثين اختبارَ الحمض النووي (NAT) باستخدام تفاعل البلمرة التسلسلي للنسخ العكسي و بالزمن الحقيقي (RT-PCR ، rRT PCR) هو المعيار الذهبي، حاليًّا؛ للكشف عن SARS-CoV-2 أو فيروس كورونا المستجد. (1)

أماكن أخذ العينات:   (1)

الجهاز التنفسي العلوي: تُؤخذ المسحات من البلعوم الأنفي والطريق الفموي البلعومي (الحلق).

الجهاز التنفسي السفلي: إما عن طريق جمع البلغم الناتج عن السعال، وإمّا عن طريق جمع من 2 إلى 3 مل من السوائل الموجودة في القصبات الهوائية والجنب. 

        (تحتوي عينات الجهاز التنفسي السفلي على النسبة الأعلى من الفيروسات).

مصل الدم: يُفضّل أن يُجمَع في المرحلة الحادّة من المرض أي خلال الأيام السبعة الأولى من ظهور الأعراض.  

تؤخذ العينات بعد جمعها ضمن ظروف العقامة التامة إلى المخابر المختصة، وهناك يستخرج الفريق الحمضَ النووي من العينات المحتوية على جينوم الفيروس، ثم يضاعفون مناطق معينة من هذا الجينوم باستخدام تقنية (RT-PCR)، وبالنتيجة يصبح لدينا عينة ذات حجم قد يكون كافيًا للمقارنة مع فيروس كورونا المستجد أو SARS-CoV-2 أو الجديد. (2)

أما طرائق التشخيص المساعدة فقد أُجريت دراسةٌ تخصها في مدينة ووهان الصينية على نحو 1014 مريض في خلال الشهرين الفائتين؛ وذلك للمقارنة ما بين نتائج التشخيص باستخدام RT-PCR والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، وقد تبيّن أن نتائج الأشعة كانت أسرع وهي تتمتع بحساسيّة عالية لكنها غير نوعيّة، إذ يمكن مشاهدة الموجودات الشعاعية نفسها في عدة أمراض أخرى، لذلك يعدُّ العديد من العاملين في الحقل الطبي أنَّ (CT) إجراءٌ مهم ومساعد على التشخيص إلى جانب RT-PCR، لكن لا يُمكن الاعتماد عليه وحده. (3)   

هل يجب أن يخضع جميع المرضى لاختبار COVID-19؟ (4)

يأخذ الأطباء بالحسبان عدة معايير قبل أن يقرروا وجوب خضوع المريض لاختبار COVID-19، ومنها:

- العلامات والأعراض ومدى حدتها.

- المعلومات الوبائية المحلية.

 إذا كان المريض على اتصال وثيق ومؤكد مع مريض COVID-19 أو لديه تاريخ سفر من إحدى المناطق الجغرافية الموبوءة (الصين وإيطاليا وإيران واليابان وكوريا الجنوبية… إلخ) في غضون 14 يومًا من ظهور الأعراض. (2)

ما الأمراض التي تدخل في التشخيص التفريقي؟ (2) 

تتشابه الأعراض غير النوعية -وخاصة في المراحل المبكرة- مع عدة أمراض واضطرابات تنفسية شائعة، وقد يشمل التشخيص التفريقي أمراضًا غير إنتانية (مثل التهاب الأوعية vasculitis، والتهاب العضلات الجلدية dermatomyositis مثلًا) وأُخرى إنتانية؛ مثل:

-الالتهابات الناجمة عن فيروسات:

(Human metapneumovirus  - HmPV). 

 -الفيروسات الغدية.

-الإنفلونزا والباراإنفلونزا.

-الفيروسات المخْلَوِيّة التنفسية (RSV).

- الرينوفايروس (نزلات البرد الشائعة).

المصادر:

1.Department of Health | Coronavirus Disease 2019 (COVID-19) [Internet]. [cited 2020 Mar 20]. Available from: هنا

2. Cascella M, Rajnik M, Cuomo A, Dulebohn SC, Di Napoli R. Features, Evaluation and Treatment Coronavirus (COVID-19). In: StatPearls [Int/

3. Correlation of Chest CT and RT-PCR Testing in Coronavirus Disease 2019 (COVID-19) in China: A Report of 1014 Cases | Radiology [Internet]. [cited 2020 Mar 20]. Available from: هنا

4. CDC. Coronavirus Disease 2019 (COVID-19) [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2020 [cited 2020 Mar 20]. Available from: هنا