التاريخ وعلم الآثار > قطعة متحفية

خزانةٌ مزخرفةٌ، هديةٌ للويس الرابع عشر

تشير الزخرفة على هذه الخزانة الضخمة إلى الانتصارات العسكرية للملك الفرنسي "لويس الرابع عشر"، التي تعبر عنها لوحةٌ من الخشب المطعَّمِ، إذ يظهر فيها الديك الفرنسي منتصراً على نسر الإمبرطورية الرومانية، وزُيِّنَ الباب المركزي بأسد إسبانيا وهولندا الإسبانية .

على الدرج المتموضع فوق الباب؛ يوجد العديد من الجوائز العسكرية البرونزية المُذهَّبة التي تحيط بميدالية تصور الملكَ "لويس الرابع عشر".

في الحروب الهولندية من 1672 إلى 1678؛ حاربت فرنسا في وقتٍ واحدٍ ضد الجيوش الهولندية والإسبانية وجيوش الإمبراطورية وهزمتهم جميعاً، لذلك تحتفل هذه الخزانة بمعاهدة (نيمفيخن)* التي اختتمت الحرب .

وكما يبدو أن هناك تمثيلا لشخصيَّتين من الأساطير اليونانية على طرفي الخزانة؛ تمثِّل الشخصية الأولى "هرقلَ"*، والشخصيةُ الثانية "هيبوليتا"*ملكةَ الأمازونيات، وهما يمثلان القوة والشجاعة في الحرب . 

من المرجَّح أن هذه الخزانة صُنِعَت خصيصا لـ"لويس الرابع عشر"، على الرغم من أنها لا تظهر في قوائم الجرْد لممتلكاته، لذا يُعتَقَد أن تكون قد قُدِّمَت له بوصفها هديةً ملكيةً.

تظهر صورة (ملك الشمس) مرتين في هذه القطعة، إذ وُضِعَت  ميداليةٌ برونزية فوقَ الباب المركزي ضُرِبَت في عام 1661 تُظهر الملكَ في سن الحادية والعشرين، إضافةً لميدالية أخرى تظهره بعد بضع سنوات.

هناك زوجٌ للخزانة موجود في إسكتلندا،  ربما دخلت كلتا الخزانتين إنجلترا في أوائل القرن التاسع عشر بعد أن تسببت الثورةُ الفرنسية في تشتيت العديد من المجموعات الفرنسية.

الأبعاد:

229.9 × 151.2 × 66.7 سم

الخامة:

مصنوعة من خشب السنديان مع البيوتر* إضافة إلى النحاس و ترس السلحفاة ،  خشب الأبنوس والعاج والخشب المطعم، الحوامل برونزية لشخصيات مصنوعة من خشب السنديان المطلي بالذهب، الأدراج من خشب الأفعى*.

الثقافة العائدة القطعة إليها:

فرنسية.

محل الصنع وتاريخه:

باريس - حوالي 1675-1680 م.

مكان الحفظ:

متحف بول جيتي - كاليفورنيا.

J. Paul Getty Museum.

------------------------------------------------------------------

الهوامش:

1- البيوتر Pewter: مزيج من القصدير والرصاص. هنا

2- خشب الأفعى Snakewood: هو خشب غريب يأتي من شجرة نادرة نسبياً، توجد في غابات أمريكا الوسطى والجنوبية . هنا

3- معاهدة (نيمفيخن - Treaties of Nijmegen): نسبة للمدينة الهولندية الواقعة شرق هولندا، هي معاهدة سلام (1678 - 1679م) بين الدول المتحاربة في أثناء الحرب الهولندية التي دارت على نحو رئيسٍ بين فرنسا وهولندا، إضافة لعدد من الحلفاء مع كل طرف. هنا       هنا;                                                                             

4- هرقل Hercules: أحد الأبطال الأسطوريين، ابن الإله زيوس وألكيمني. هنا

5- هيبوليتا Hippolyta: ملكة الأمازونيات، قُتلت على يد أخيل في أثناء حربها مع طروادة ضد الإغريق. هنا

المصدر:

هنا