المعلوماتية > مسابقات ومؤتمرات

مسابقات Google البرمجية

تُقيم Google في كل عام ثلاث مسابقات برمجية يمكنك المشاركة بها وعيش تجربة مليئة بالتنافس والمتعة والفائدة.

تختلف هذه المسابقات بشروطها وبطريقة تنظيمها، وهذه المسابقات الثلاث هي: مسابقة Kick Start، ومسابقة HashCode، ومسابقة Code Jam. وتُعدّ المشاركة في مثل هذه المسابقات فرصةً رائعة لصقل مهاراتك في حل المسائل البرمجية والتعرف إلى مجتمعٍ برمجي يشاركك الاهتمام والشغف!

مسابقة Kick Start: 

تستطيع خوض هذه المسابقة فرديًّا من منزلك، فهي تُقام عبر الإنترنت في أوقات مختلفة على مدار العام لتسهيل الوصول إليها من قبل المبرمجين في أنحاء العالم جميعها.

تتكون المسابقة من مجموعة من الجولات، وتستطيع المشاركة في إحداها أو في جميعها؛ إذ تكون كلُّ جولة عبارة عن ثلاث ساعات تواجه في أثنائها مجموعةً مختلفة من التحديات البرمجية التي طوّرها مهندسو Google حتى يتعرف المنافسون إلى المهارات التقنية اللازمة للحصول على وظيفة في شركة Google. وفي نهاية الجولات، من الممكن أن تختار Google أفضل المنافسين وتدعوهم إلى مقابلة عمل لديها!

علمًا أنّ المشاركة في المسابقة مفتوحة لجميع الأشخاص ولا يوجد متطلبات مُسبَقة، فهي تراعي المستويات كلها، ويمكنك المشاركة بها سواءً أكنتَ هاويًا أم محترفًا. (1)

ما آلية عمل المسابقة؟

سجّل في المسابقة بواسطة الرابط هنا ومن ثم تستطيع المشاركة بأية جولة تريد عندما يحين موعدها.

عندما تبدأ الجولة، يبدأ العد التنازلي لثلاث ساعات ستتنافس خلالها على الموقع في حل مشكلات حسابية ورياضية. وبعد نهاية كل جولة، تستطيع التحقق من أدائك فيها ورؤية تصنيفك بين المشاركين الآخرين، وقد تتواصل Google معك في حال حققتَ مرتبةً من المراتب الأولى. (2) 

إنّ التسجيل على المسابقة مفتوح حاليًّا؛ إذ يوجد ثماني جولات في هذه السنة، تبدأ الجولة الأولى في 15 آذار عام 2020، والجولة النهائية في 15 تشرين الثاني عام 2020.

يمكنك الاطلاع على مواعيد الجولات بواسطة الرابط هنا ، وينتهي التسجيل مع بدء آخر جولة (15 تشرين الثاني). (3) 

مسابقة Hash Code: 

ترتكز هذه المسابقة على وجود فرق مكونة من شخصين إلى أربعة أشخاص، ولا يمكن خوضها على نحو فردي.

تُقام في كل عام جولةٌ تأهيلية أولى (Online Qualification Round) عبر الإنترنت، وتستطيع المشاركة بها مع فريقك من أي مكان في العالم أو يمكن التنسيق مع الفرق المحلية ليكون التنافس جنبًا إلى جنب في مراكز تديرها Google وتُدعَى "تجمعات Google" أو بالإنكليزية "Google hubs". 

تتنافس الفرق في هذه المسابقة على حل مشكلات صُمِّمت خصيصًا لتحاكيَ تحديًا حقيقيًّا قد يواجهه مهندسو شركة Google، وستُدعَى أعلى الفرق تقييمًا في الجولة التأهيلية الأولى إلى مقرات Google العالمية لخوض الجولة النهائية (Final Round) هناك. (4)

ما آلية عمل المسابقة؟

بعد التسجيل في المسابقة بواسطة الرابط هنا ستُضاف إلى نظام التحكيم (Judge System) الخاص بالمسابقة؛ إذ سيمكّنك نظام التحكيم من إنشاء الفريق الخاص بك، والبحث عن تجمعات Google (Google Hub) لتشارك مع الفرق المحلية التي توجد في منطقتك، والتدرب على المسابقة قبل البدء. إضافة إلى استخدام نظام التحكيم عندما تبدأ الجولة التأهيلية الأولى للمنافسة، سيُبَثّ فيديو حي على اليوتيوب لتشاهدَه أنت وفريقك، وسيُعرَض عن طريق هذا البث المشكلة التي يجب حلها في المسابقة. بعد ذلك، يبدأ العد التنازلي لأربع ساعات ستجد خلالها -أنت وفريقك- أفضلَ حل لهذه المشكلة باستخدام أية لغة برمجية تريد. (4)

سيحصل الفائزون الثلاثة الأوائل في نهاية الجولة النهائية على جوائز مالية تبلغ: 4000 دولار للمركز الأول، و2000 دولار للمركز الثاني، و1000 دولار للمركز الثالث. إضافة إلى ذلك، سيحصل المنافسون على شهادة مشاركة في حال قدّموا حلًّا واحدًا -سواءً أكان في الجولة التأهيلية الأولى أم في الجولة النهائية- وحصل هذا الحل نقطةً واحدة على الأقل من قبل نظام التحكيم. (5)

إنّ التسجيل على المسابقة منتهٍ حاليًّا، فقد بدأت الجولة الأولى في تاريخ 18 تشرين الثاني عام 2019، وستكون الجولة النهائية في 25 نيسان 2020. (6)

يمكنك مشاهدة كل تجمعات Google الخاصة بالمسابقة عبر الرابط هنا;

مسابقة Code Jam:

تتحدى هذه المسابقة سرعة المبرمجين في حل التحديات والألغاز الخوارزمية بأسرع وقت ممكن، وهي منافسة مؤلّفة من أربع جولات يتنافس فيها المبرمجون من أنحاء العالم جميعها على جائزة قدرها 15 ألف دولار سنويًّا.

تبدأ المسابقة في جولة تأهيلية عبر الإنترنت تستمر 27 ساعة متواصلة، ويجب على المنافسين في هذا الوقت تحقيق عدد النقاط الدنيا المفروضة للتأهل إلى الجولة الأولى والدخول في المسابقة، وتُعدّ هذه المسابقة من أطول المسابقات التي تقيمها  Google. (7)

ما آلية عمل المسابقة؟

هناك خمس جولات رئيسة يجب عليك اجتيازها؛ تبدأ من الجولة التأهيلية الأولى حتى الجولة النهائية وفيها سيتنافس خمس وعشرون مبرمجًا على الجائزة. وتُقام هذه الجولات جميعها على الإنترنت، ما عدا الجولة الأخيرة التي ستقام في مكان تُحدّده Google.

في الجولة التأهيلية يجب عليك كسب ثلاثين نقطة على الأقل حتى تتقدم إلى الجولة الأولى، وتكون الجولة الأولى مُقسّمة إلى ثلاث جولات فرعية في ثلاث أوقات مختلفة؛ إذ يجب عليك في إحدى هذه الجولات الفرعية أن تكون من أعلى 1500 منافس حتى تتمكن من المتابعة إلى الجولة الثانية، علمًا أنه في حال حققتَ هذه المرتبة بإحدى الجولات الفرعية فستتأهل مباشرةً إلى الجولة الثانية دون الحاجة إلى المشاركة في الجولات الفرعية الأخرى.

في الجولة الثانية، فلا يوجد جولات فرعية، ويجب أن تكون من أعلى ألف مشارك حتى تتمكن من المتابعة إلى الجولة الثالثة.

أما في الجولة الثالثة، فيجب أن تكون من أعلى 25 منافسًا حتى تنتقل إلى الجولة النهائية.

وسيتنافس المتأهلون للمسابقة النهائية على المركز الأول الذي يمنحهم جائزةً قدرها 15 ألف دولار أمريكي، وتبلغ جائزة المركز الثاني 2000 دولار أمريكي، في حين تكون جائزة المركز الثالث 1000 دولار أمريكي، وسيُمنَح 100 دولار للمتسابقين من المركز الرابع إلى المركز الخامس والعشرين. (8)

ختامًا؛ إنّ المسابقات التنافسية -سواءً أكانت مُقدَّمة من Google أم من شركات أخرى- تستحق الجهد والوقت المبذول فيها؛ إذ ستتعرف عن طريقها إلى طريقة تفكير جديدة، وسوف تتعرف طرائق لحل مشكلات قد تواجهها في أثناء عملك، إضافة إلى أنّك ستوسع دائرة علاقاتك وتجد أشخاصًا يشاركونك شغفك واهتماماتك.

المصادر:

(1) - هنا

(2) - هنا

(3) - هنا

(4) - هنا

(5) - هنا

(6) - هنا

(7) - هنا

(8) - هنا