الموسيقا > موسيقا

الميتال.. ما وراء الصراخ ... الجزء الثاني

اليوم ننشر لكم الجزء الثاني من مقالتنا عن موسيقى الميتال

نكرر الشكر لصفحة مجتمع الميتال العربي على مساعدتهم الكبيرة في إنجاز هذا المقال.

س- كثيرون عندما يسمعون كلمة "ميتال" فإنهم يفكرون فوراً بالصراخ، أي أن كثيرين يعتبرون الميتال مجرد صراخ وليس فناً موسيقياً.. ما رأيك بهذه النظرة ؟ و هل موسيقى الميتال تقتصر فقط على هذه الأصوات؟

ج- بدايةً، فموسيقى الميتال تجسيد للمشاعر الإنسانية بما فيها من إيجابيات أو سلبيات.. فيمكنك أن تجد بموسيقى الميتال الحب و الكره، الهدوء و الغضب، الحرب و السلام، السعادة و الحزن...

المهم أن نتفق على أن موسيقى الميتال هي "فن"، وإعجابك بها أو عدم إعجابك بها لن يزيل عنها تلك الصفة، فهي - ككل الفنون الأخرى من رسم أو أنواع موسيقية أخرى- لغة يعبر بها الإنسان عن مشاعره و ذاته و يحولها لصورة مسموعة أو مرئية...

و من هنا نشأت فكرة الغناء الصارخ في ال Heavy Metal ، ليعبر عن الإنفعال و الغضب و التمرد، فلن تجد لغة أصدق من موسيقى الميتال يعبر عن تلك الانفعالات و المشاعر.. بالإضافة لذلك فموسيقى الميتال لا تقتصر على الصراخ فقط.. بل تعتمد على العديد من أشكال الغناء المعروفة، حتى الغناء الشرقي. فهناك العديد من أنواع الأصوات التي يمتلكها مغنو الميتال (Clean vocals – Growling – Harsh) و لكن أغلب الناس لا يعرفون ذلك.

فالنتيجة، أن موسيقى الميتال فن قوي و جذاب و معقد.. إعجابك به أو عدمه هو أمر نسبي لن ينقص من أحد شيئاً.

س- من المعروف أن موسيقى الميتال موسيقى غربية.. فهل هناك أي تجارب عربية ناجحة في هذا النوع من الموسيقى؟ و هل هناك أي فرق ميتال عربية؟

ج- سؤال جميل جداً لأنه يرتبط ببلادنا العربية

أكيد هناك العديد من الفرق التي اتخذت هذه الموسيقى للتعبير عن فنها، ونجحت نجاحاً رائعاً جداً، ليس على المستوى العربي فقط ولكن على المستوى العالمي أيضاً مثل فرقة SCARAB من مصر و MYRATH من تونس و CHALICE OF DOOM من الأردن والعديد من الفرق من جميع البلاد العربية ..

س- ما هي أشهر الفرق التي اشتهرت بغناء الميتال؟

ج- العالم مليء بالعديد من فرق الميتال الشهيرة جداً، والتي لها قاعدة جماهيرية كبيرة جداً تتعدى عشرات الملايين من المعجبين، مثل فرقة Metallica و Haggard و Epica و Pantera و Savatage و Opeth و Iron Maiden والمئات من الفرق الشهيرة الأخرى ..لكل فرقة من هذه الفرق نوعها الخاص الذي يميزها عن البقية وكلماتها الخاصة في الأغاني.

يمكنك البحث عن حفلاتهم على موقع اليوتيوب لتشاهد مئات الآلاف من الجماهير.. مثل حفل الفرقة الشهيرة Pantera في العاصمة الروسية موسكو عام 1991.

س- وصلنا للسؤال الذي ينتظره الجميع: هل للميتال علاقة بعبادة الشيطان؟ أم أن هذه مجرد أقاويل مغرضة و خرافات؟

ج- لا يوجد أي علاقة لموسيقى الميتال بعبادة الشيطان

فقد قرأت مرة عن الخطوط العريضة و الأفكار و المبادئ العامة لما يسمى بعبادة الشيطان في محاولة للبحث عن رابط يربطها بالميتال أو بأنواع الموسيقى الأخرى فوجدت جملة واضحة تقول بأن طقوس عبادة الشيطان ليس لها أي نمط موسيقي محدد.. و إن أي مقطع موسيقي يخدم الحالة الخاصة بالطقوس ستكون كافية سواء كان ميتال أو ترانس أو بوب أو أياً يكن.

أخيراً وليس آخراً، فالمجتمع العربي بأكمله يتعامل مع هذه الموسيقى ومحبيها معاملة الابن الضال لمجرد أنها شيء غير مفهوم بالنسبة له ومن منطلق المثل المصري الشهير " اللي تعرفه أحسن من اللي ماتعرفوش " ، فيهاجم المجتمع دائما محبي الميتال و يتهمهم بالعديد من الاتهامات.. نتمنى من خلال صفحة " مجتمع الميتال العربي " و بمساعدة " الباحثون السوريون " أن ننجح في إصلاح هذه الأفكار الخاطئة و إيصال الفكرة الصحيحة عن هذه الموسيقي التي هي نمط موسيقي مثل باقي أنواع الموسيقى تقبّلك لها أو رفضك لها لا يقلل من مستمعيها شيء.

إذا فاتك الجزء الأول فتابعه هنا:

رابط المقال: هنا

وللموبايل: هنا

شكر خاص لصفحة مجتمع الميتال العربي:

هنا

فيديو لفرقة الThrash Metal الأمريكية Metallica: