الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

المتشائم الذي قاوم الحياة بالسينما وودي آلن

آلن ستيوارت كونيغسبرغ (Allen Stewart Konigsberg) المعروف باسم وودي آلن Woody Allen؛ هو مخرج سينمائي أمريكي وكاتب سيناريو وممثل وكوميدي وكاتب مسرحي. اشتُهر بدمجه بين الكوميديا والأفكار الفلسفية العميقة في أعماله؛ إذ يطرح في معظمها حوارات عن الحياة والموت والعلاقات العاطفية والاجتماعية وغيرها، وتكمن براعته في خلق الكوميديا من المأساة، وأكثر من أيِّ مخرج آخر؛ كان السويدي إنغمار بريغمان (Ingmar Bergman) من المؤثرين في Allen وخصوصًا في الموضوعات السوداوية، وقد كانت حياة Allen زاخرة بالأعمال والجوائز -التي لم يحضَر مراسمها-، وبذلك سنتعرف إلى بعض من أعماله وأشهرها.

كان فيلم الكوميديا هذا هجاء للأدب الروسي في خلال عهد نابليون، وخاصةً للأشخاص الذين كانوا يشاركون في نقاشات فلسفية جادّة، والمفاجئ أنّ هذه السخرية لاقت ترحيبًا عالميًّا.(3)

فيلم كوميدي رومانسي، رفع مكانة Allen في الإخراج السينمائي بدمج رؤى واقعية مع السخرية؛ يصف الفيلم العلاقات العاطفية المؤقتة، ويعتمد على العلاقة العاطفية التي جمعت Woody Allen و Diane Keaton.(2)

تميّز هذا الفيلم لكونه أقل عاطفية من Annie Hall ومصقولًا أكثر. يتحدث عن كاتب كوميدي مُطلَّق مرتين يبلغ 42 عامًا ويبحث عن مهنة أكثر جدوى وعن حياة عاطفية أقل إرباكًا.(4)

بدمجه بين الكوميديا والعاطفة العميقة، جعل Allen جمهوره يضحك ويبكي، إذ يمسُّ الفيلم بشخصياته اليائسة مواضيع متعلقة بالموت والحياة والحب والشهوة والدين والفن والموسيقا وغيرها.(5)

يتحدث الفيلم عن الناس والطريقة التي يختارون العيش بها، عن الخير والشر والنجاح والفشل. وهو شبيهٌ بتأملات دوستويفسكي عن الشر والذنب؛ إذ يركّز على الصراع الداخلي في شخصيته الرئيسة.(6)

يسافر بنا بطريقة سحرية إلى عشرينيات القرن العشرين في مدينة باريس؛ لنشهد محاورات فلسفية بين Ernest Hemingway و Scott Fitzgerald وغيرهم وبين (Owen Wilson) وهو كاتب بوهيمي من القرن الواحد والعشرين.(1)

يظهر فيه الممثل Joaquin Phoenix بروفيسورًا في الفلسفة، خائبًا ودون أي معنى لحياته؛ لذا يقرر تأدية فعل وجوديّ وهو قتل قاضٍ في المحكمة العائلية.(7)

المصادر: 

1-  Woody Allen | Biography, Movies, & Facts [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 5 March 2020]. 

هنا

2- Annie Hall | Plot, Cast, Awards, & Facts [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 5 March 2020]. Available from:

هنا

3- The Official Website of Woody Allen [Internet]. The Official Website of Woody Allen. 2020 [cited 5 March 2020]. Available from:

هنا

4- The Official Website of Woody Allen [Internet]. The Official Website of Woody Allen. 2020 [cited 5 March 2020]. Available from: 

هنا

5- The Official Website of Woody Allen [Internet]. The Official Website of Woody Allen. 2020 [cited 5 March 2020]. Available from: 

هنا

6-  The Official Website of Woody Allen [Internet]. The Official Website of Woody Allen. 2020 [cited 5 March 2020]. Available from: 

هنا

7- The Official Website of Woody Allen [Internet]. The Official Website of Woody Allen. 2020 [cited 5 March 2020]. Available from: 

هنا