الكيمياء والصيدلة > كيمياء

استخدام معقمات اليدين الحاوية على الكحول وقائيًّا

مع الانتشار المتزايد لفيروس الكورونا وتعاظم المخاوف من الإصابة به، ازداد التوجه العالمي إلى استخدام المطهرات بأنواعها -بما فيها ذلك تلك المخصصة لليدين والمحتوية على الكحول- للوقاية من العدوى بهذا المرض وتجنبها.

فهل يعدُّ هذا الاستخدام جيدًا؟ وما هي أضرار الاستهلاك المفرط لهذا النوع من المعقمات؟

إنّ استخدام الماء والصابون يُعدُّ الإجراء الوقائي الأفضل للتخلص من الجراثيم والملوثات على اليدين، والحد من انتقالها إلى الجسم، مع الحفاظ على فلورا اليدين الطبيعية في الوقت نفسه، وذلك وفقًا لمركز التحكم بالأمراض والوقاية منها (CDC).

وفي حال تعذّر ذلك يُلجأ إلى استخدام معقمات اليدين الحاوية على الكحول التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى إلى حين القدرة على غسل اليدين بالماء والصابون.

وتحوي المعقمات المتوافرة حاليًّا نسبًا من الكحول تتراوح بين  60 – 95%، وتعدُّ أفضل من المعقمات الخالية من الكحول من ناحية القدرة القاتلة للجراثيم؛ فالأخيرة لا تؤدي دورها تأديةً فعَّالة تجاه أنواع جرثومية مختلفة، وقد تزيد عدد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية (1). 

وتعد هذه المطهرات فعَّالة فعالية جيدة تجاه الجراثيم في المستشفيات والعيادات الطبية، ولا يُعدُّ استخدامها في حال اتساخ اليدين اتساخًا كبيرًا (بالطعام أو بعد الرياضة أو بعد العمل في حديقة أو غيرها) فعَّالًا أو ذا أهمية. 

ويجب الانتباه إلى استخدامها بالطريقة الأفضل للحصول على النتيجة المرجوة؛ وذلك باتباع التعليمات لمعرفة الكمية المفروض وضعها، وتطبيق المادة على كامل اليدين (2).

ويجب الانتباه إلى عدم الإفراط في استخدام المعقمات؛ فقد تؤدي إلى جفاف اليدين وتشققها، وازدياد احتمالية إصابتهما بالعدوى، ولمعاكسة هذا التأثير يجب استخدام مرطبات الجلد عقب استعمال المطهر، وهو الأمر الذي اعتمدته عديد من شركات تصنيع هذه المطهرات حاليًّا، وهو إضافة مرطبات إلى تركيب المطهرات لمنع حدوث حالات الجفاف هذه (3,4).

وأشارت بعض الدراسات إلى أنَّ معقمات اليدين قد لا تكون فعَّالة تجاه بعض أنواع الفيروسات كما نعتقد، فقد وُجِد في دراسة أُجريت على فيروس الإنفلونزا A أنَّ المعقم يجب أن يكون على تماس مع الفيروس مدة 4 دقائق حتى يتمكن من القضاء عليه؛ وهذا بسبب وجود قطيرات مخاطية تحيط الفيروس وتمنحه المقاومة، ولغسيل اليدين بالماء والصابون (أو حتى بالماء فقط) فعالية أفضل في التخلص من الفيروس والقضاء عليه في وقت أقصر(5). 

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا