الموسيقا > موسيقا

الميتال.. ما وراء الصراخ ... الجزء الأول

الميتال.. نوع مشهور جداً من أنواع الموسيقى و كثير مننا يحبونه، و بنفس الوقت هناك كثير مننا يكرهونه ولا يتحملون سماعه. ومثلما عودناكم بفريق الموسيقى فنحن نتناول كل الآراء والأساليب بطريقة موضوعية، واليوم سنحاول أن نجاوب على عدد من إشارات الاستفهام عن هذا النوع من الموسيقى (لماذا سميت بموسيقى الميتال، و هل هناك علاقة بين موسيقى الميتال و عبادة الشيطان؟) و أسئلة أكثر..

ولكي نكون دقيقين بالمعلومات فقد طلبنا مساعدة الصفحة العربية الشهيرة المختصة بموسيقى الميتال وهي صفحة "مجتمع الميتال العربي" و ساعدونا مشكورين خلال مقابلة أجريناها معهم:

س- أولاً شكراً جزيلاً على المساعدة القيمة في إعداد هذا المقال، ولنبدأ بلمحة صغيرة عن بدايات و تطور موسيقى الميتال.

ج- الشكر لكم.صفحة مجتمع الميتال العربي تشكر الباحثون السوريون جزيل الشكر وخصوصاً فريق الموسيقى على إتاحة هذه الفرصة العظيمة لمناقشة هذا النوع من الموسيقى، والذي يعتبره كثير من الشعوب العربية على انه موسيقى مريبة ومخيفة، و نأمل أن نصحح فكرة الناس عن هذا النوع من الموسيقى.

و بالنسبة لسؤالك فموسيقى الميتال ما هي إلا الابن الشرعي لموسيقى الروك الشهيرة والتي هي مستمدة بدورها من موسيقي البلوز.

و من أوائل الفرق التي غنت الميتال كانت Black Sabbath و Led Zeppelin و Deep Purple وكان ذلك في أواخر الستينيات وبداية السبعينيات وبعد ذلك ظهرت العديد من الفرق العالمية التي بدأت مشوارها الموسيقي في هذا النوع من الموسيقى.

س- عندما نبحث على الانترنت عن موسيقى الميتال فإننا نشاهد الكثير من النتائج عن أنواع مختلفة من الميتال.. فما هي أنواع الميتال؟ و ما الفرق بينها؟

الميتال له أنواع كثيرة جداً ولكن هناك عدد معيّن من الأنواع الرئيسية مثلHeavy Metal ، Death Metal ، Black Metal ، Doom Metal ، Symphonic Metal ، Gothic Metal ، Progressive Metal ، Thrash Metal والتي يتفرع من كل نوع منها فروع أخرى كثيرة تختلف عن بعضها باختلافات فنية، وكل نوع منها يمكن دمجه مع نوع آخر لينتج لنا نوع جديد مختلف تماماً عن هذه الأنواع الأساسية، على سبيل المثال: هناك فرقة مصرية تسمى Origin قامت بدمج موسيقى الميتال الغربية بالآلات الموسيقية الشرقية مثل الناي، فنتج نوع جديد من الميتال، يطلق عليه " الميتال الشرقي " أو Oriental" "Metal

و الفرق بين الأنواع باختصار يكون ببعض الاختلافات الفنية و التكنيكية بالدرجة الأولى مثل سرعة الإيقاع ونوع صوت المغني Vocal فهناك انواع مثل: "Clean ، Growling ، Brutal، Screaming ، Harsh"

ويعتمد أيضاً نوع الميتال على سرعة إيقاع الجيتار و نغماتهClean ، Distortion و نبضات الدرامز Drums Beats

كل هذه العوامل تؤثر علي التصنيف الفني لموسيقى الميتال.

س- لماذا سمّي هذا النوع من الموسيقى بموسيقى الميتال.. لماذا لم يسموها موسيقى الخشب أو أي اسم آخر؟

هناك العديد من الروايات لسبب التسمية، أشهرها سببان:

1)- الأول يرجع لرواية صدرت عام 1962 أسمها "The Soft Machine" لكاتب أمريكي شهير يدعى "وليام بوروز" حيث كان أحد شخصياتها الرئيسية مراهق مدمن للمخدرات اشتهر بلقب فتى المعدن الثقيل Heavy Metal kid كإشارة لما تسببه المخدرات في الإنسان فتحوله لشخص ثقيل وبارد الروح كالمعدن... وفي عام 1967 قام أحد النقاد الموسيقيين باستخدام هذا المصطلح لوصف الحالة الموسيقية التي أبدعها عازف الجيتار الشهير Jimi Hendrix في إحدى حفلاته الموسيقية حين قال أن جيمي كان كمن يلقي علينا أمطاراً من المعدن الثقيل بألحانه وموسيقاه.

2)- و هي الرواية الأكثر مصداقية تعود لعازف الجيتار الشهيرTony Iommi عازف الجيتار بفرقة Black Sabbath حيث أنه أثناء عمله بأحد مصانع الحديد في ألمانيا أصابته حادثة أدت إلى قطع إثنين من أصابع يده اليمنى، ما يعني نهاية حياته كعازف للجيتار. وبعد عدة محاولات فاشلة للعزف بيده اليسرى أو استخدامه أصابع من البلاستيك ... إقترح عليه أحد أصدقائه إرتداء قفاز يحتوي على أصابع معدنية، وعند قيامه بذلك واجهته مشكله أخرى أن أصبعيه المقطوعان لا يشعران بالأوتار، ومع التدريب وجد نفسه مجبراً على العزف بالأوتار السفلية - ذات النغمة الغليظة - والتي كان وقع صوتها ولحنها باستخدام الأصابع المعدنية "قاتماً ومظلماً" على حد تعبير أحد الموسيقيين، وبدأ في تأليف موسيقاه بتلك الطريقة التي لاقت نجاحاً واسعاً، ونشأ من خلالها نوع جديد من الموسيقى هو موسيقى الـHeavy Metal

شاركونا رأيكم عن موسيقى الميتال و انتظروا الجزء الثاني من مقالنا غداً

شكر خاص ل: صفحة مجتمع الميتال العربي

هنا

فيديو للفرقة الفنلندية Nightwish التي تعزف موسيقى Symphonic Metal: