الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

كائنات صغيرة للحدِّ من كوارث نووية

تعرَّفنا في مقالٍ سابقٍ نوعاً من البكتيريا يمكنها أن تُشكِّلَ حلاً لمشكلة التلوث النووي هنا. ولكن يبدو أنّ هذه الكائنات الصغيرة تحملُ كثيراً من المفاجآت السارّة؛ إذ سنتعرف معاً نوعاً آخرَ من البكتيريا اكتُشِف في بحيرةٍ في المكسيك يساعد على امتصاص الملوثات النووية من المجاري المائيّة.

في دراسةٍ أُجريت على نوعٍ من البكتيريا يُسمَّى (Gloeomargarita lithophora) التي اكتُشِفت في مياه بحيرةٍ في المكسيك؛ أفاد باحثان من جامعة السوربون ومعهد ماساتشوستس أن هذه البكتيريا تحتوي ضمن خلاياها على  نظيرَين مشعَّين (الراديوم- 226 Ra الذي يمتلك عمرَ نصف يُقدَّر بـ ١٦٠٠ سنة، والسترونتيوم -90Sr)؛ الأمر الذي يدلُّ على قدرة هذه البكتيريا على امتصاص هذه النظائر الموجودة عادةً ضمن الجريانات السطحيّة بالقرب من المناجم ومحطَّات توليد الطاقة الكهربائيّة، وهي التي تُعدُّ من أكثر النظائر المشعَّة وجوداً ضمن المياه الجوفية؛ إذ تصل إلى الممرَّات المائيّة بسبب الحوادث أو التجارب النوويّة وتُشكِّل مخاطرَ على البيئة والإنسان (1).

مقارنةً بالكائنات الأخرى التي سبقت دراستها؛ أظهرت بكتيريا (Gloeomargarita lithophora)  قدرةً أعلى على امتصاص كلٍّ من (Sr90) و(Ra226)، وهي التي من المحتمَل أن تُعزى إلى عمليّةٍ تسحب هذه البكتيريا من خلالها هذه النظائر من البيئة المحيطة لتشكيلِ كتلٍ داخلية على شكل حبيباتٍ بيضاء من كربونات الكالسيوم (1). وذلك على عكس بعض الأنواع الأخرى من البكتيريا الزرقاء التي تُرسِّب هذه الحبيبات خارج الخلية (3).

إن القدرة الفريدة لـ (G. lithophora) على امتصاص (90Sr) و(226 Ra) بمعدلات عالية تجعل منها مادة بحثية لافتةً لإجراء المزيد من الدراسات التي تتضمَّن المعالجة الحيويّة (bioremediation*) لهذه العناصر المشعَّة (2).

لم يُعرَف حتّى الآن ما إذا كانت هذه المعادن ستبقى محجوزة ضمن هذه الحبيبات بعد موت الخلية أم ستتحرَّر منها، وفي حال كان ذلك سيكون للعلماء سبباً وجيهاً على نقص الأدلة الأحفورية لذلك النوع (4).

*bioremediation: استخدام الكائنات الحيّة الدقيقة الموجودة طبيعياً أو التي تُدخل عمداً لاستهلاك الملوِّثات البيئية وتفكيكها.

المصادر:

1. Nuclear waste? These microbes might help with the cleanup [Internet]. Nature.com. 2020 [cited 6 March 2020]. Available from: هنا

2. Mehta N, Benzerara K, Kocar B, Chapon V. Sequestration of Radionuclides Radium-226 and Strontium-90 by Cyanobacteria Forming Intracellular Calcium Carbonates. Environmental Science & Technology. 2019;53(21):12639-12647.

3. Power I, Wilson S, Thom J, Dipple G, Southam G. Biologically induced mineralization of dypingite by cyanobacteria from an alkaline wetland near Atlin, British Columbia, Canada. Geochemical Transactions. 2007;8(1).

4. Riding R. A Hard Life for Cyanobacteria. Science. 2012;336(6080):427-428.