الهندسة والآليات > التكنولوجيا

شاشة تتعرف على مستخدميها

كتير منشوف بأفلام الخيال العلمي كمبيوترات خارقة فينا نتعامل معها عن طريق شاشتها باستخدام اللمس مو بس هيك و هالكمبيوترات فيها تعرف مين يلي عم يتعامل معها عن طريق شاشتها يلي فيها تتحسس لشكل الجسم يلي عم يلمسها فيها و تتعرف على البصمات و بالتالي على الشخص يلي عم يتعامل معها

وهالشي ما عاد خيال علمي خلونا نشوف هالأختراع الجديد :

-شاشة لمس جديدة تستطيع التعرف على مستخدميها عن طريق بصمات الأصابع باتت تلوح في الأفق،هذه الشاشة سوف تغير من مفاهيم أمن الاتصال بالانترنت و الطريقة التي نتعامل فيها مع الحواسيب في الأماكن العامة.

ما الفرق بين شاشات اللمس العادية و هذه الشاشة ؟؟

إن شاشات اللمس المستخدمة تستطيع أن تعرض الصور عن طريق الضوء لكنها لا تتحسس للضوء ، ولجعل الشاشة قادة على التقاط البصمات يجب إضافة مستشعر مخصص لذلك ، الباحثان كريستيان هولمز و باتريك باودخ يريدان تغيير ذلك !

يقول هولمز :"إن الشاشات لاتستطيع التقاط البصمات و أجهزة مسح البصمات لا تستطيع ان تعرض الصور ،إلا أن ما قمنا باختراعه يقوم بكلا الأمرين معا ".

قام الباحثان بصناعة نموذج لشاشة زجاجية تتضمن الملايين من الألياف الضوئية المجمعة مع بعضها البعض ،تقوم هذه الألياف الموجودة أسفل اللوح الزجاجي بعرض الصورة إذ يشع الليف بالضوء عارضا بذلك نقطة من الصورة بالاعتماد على جهاز عرض موجود أسفله ،

بينما يرسل منبع للأشعة تحت الحمراء إشعاعاته التي تقوم بالانعكاس عن سطح الاصبع إلى كاميرا حساسة للأشعة تحت الحمراء و بذلك تلتقط البصمة.

و أثبتت الأختبارات الأولية نجاح النموذج اعتمادا على معايير FBI .

Translated by : آحمد الخوص

المصدر : هنا