الطب > فيروس كورونا COVID-19

منظمة الصحة العالمية: سورية خالية من فيروس كورونا حتى الآن

أصدرت منظمة الصحة العالمية الأمس الخميس (5 آذار 2020) بيانًا للرد على الشائعات المتداولة فيما يخص انتشار فيروس كورونا في سورية؛ إذ نفت المنظمة في بيانها على نحو قاطع المعلومات المغلوطة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأشارت إلى تصريح المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط بتاريخ الثلاثاء (3 آذار 2020) الذي أعلن فيه عن انتشار داء COVID-19 في 14 دولة من دول شرق المتوسط ولم تكن سورية من بينها.

كذلك أكدت المنظمة أنّها تعمل على نحو لصيق ويوميّ مع وزارة الصحة السورية لتحسين الاستعداد والاستجابة لفيروس COVID-19 وفقًا للتشريعات الصحية العالمية (IHR 2005)، وبناءً على هذه الاتفاقية؛ تُبلَّغ منظمة الصحة العالمية مباشرةً عند تسجيل أية حالة من COVID-19 أو غيره من الأمراض السارية. 

وقد زوّدت منظمة الصحة العالمية مخابرَ الصحة العامة التابعة لوزارة الصحة السورية بالإرشاد التقني ومجموعات مخبرية تكفي لتحرّي الفيروس لدى 1000 شخص في حال الاشتباه بالإصابة.

وأخيرًا؛ إنّ العدو الأول -وفقًا لمدير منظمة الصحة العالمية- ليس فيروس كورونا، بل الخوف والشائعات المرتبطة به. وبناءً على ذلك، تشدد المنظمة ضرورة تحري المصادر الموثوقة للتأكد من أي خبر مرتبط بداء COVID-19.

المصدر:

هنا