الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

أغذية تؤثر في أدويتك؛ فاحذرها!

تؤثر بعض الأغذية في فعالية الأدوية إما بالزيادة أو النقصان.. لذا نعرض لكم في هذا الألبوم أهمَّ الأغذية التي تتعارض مع أدوية مختلفة، فاحرصوا على استشارة الطبيب بخصوصها.

الغريفون

يؤثر في امتصاص الأدوية وانتقالها عبر الدورة الدموية، ويمكن أن يقلل فعالية بعض الأدوية المضادة للحساسية، أو يزيد فعالية أدوية أخرى مثل خافضات الكوليسترول (1-4).

الحليب ومشتقات الألبان

قد تزيد صعوبة معالجة الجسم لبعض المضادات الحيوية، ويعود ذلك جزئيًّا إلى تأثير بروتين الكازئين وبعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والمغنيزيوم (1,4).

عرق السوس

قد يُضعف الجليسريزين تأثير بعض الأدوية المستخدمة لتفادي رفض الأعضاء الجديدة لدى مرضى الزرع، وأدوية الضغط ومُدرِّات البول، وقد يزيد سِمِّية بعض أدوية فشل القلب الاحتقاني (1,2,4).

الشوكولا

قد تضعف الشوكولا -خصوصًا الداكنة- تأثيرَ الأدوية المهدئة أو المنومة، وقد تُعزِّز قوة بعض الأدوية المنشطة، كذلك يمكن أن تسبب ارتفاعًا خطيرًا في الضغط إذا ترافقت مع أدوية (MAO) المضادة للاكتئاب (1,2).

مُكمِّلات الحديد

يمكن أن تُقلِّل تأثير بعض أدوية قصور الغدة الدرقية، ويُنصح في هذه الحالة بالتحقق من وجود الحديد في مُكمِّلات الفيتامينات العامة أيضًا. (1).

الكحول

يقلل استهلاكُ الكحول فعاليةَ بعض أدوية الضغط وأمراض القلب، كذلك يمكن أن يزيد التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية إلى حدٍّ خطرٍ على الصحة (1,2).

القهوة

قد تضعف تأثير العقاقير المضادة للذهان، أو تزيد فعالية بعض الأدوية وآثارها الجانبية مثل الأسبيرين والإيبينيفرين، كذلك تؤثر في بعض علاجات مشكلات التنفس وتصعب امتصاص الحديد (1).

الفيتامين K

يقلل استهلاكُ الأغذية الغنية به فعاليةَ عقار الوارفارين المميع للدم والمستخدم لعلاج جلطات الدم والوقاية منها، لذا يجب الانتباه لمستوياته في الحمية الغذائية بانتظام (1,2,4).

الجينسنغ

يمكن أن يقلل فعالية مميعات الدم ويزيد احتمال الإصابة بالنزيف، كذلك يقلل فعالية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، ويُسبِّب مشكلات النوم وفرط النشاط والتوتر عند اجتماعه مع أدوية (MAO) المضادة للاكتئاب (1,2).

الجينكو

يستخدمه البعض للوقاية من ارتفاع ضغط الدم والخرف، لكن لم تثبت الأبحاث تلك التأثيرات، وقد تبين أن الجينكو يضعف تأثير عدة أدوية تستخدم للتحكم بنوبات الصرع (4).

مصادر المعلومات:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا