كتاب > معلومة سريعة

أمين معلوف يحصل على وسام الاستحقاق الوطني في فرنسا

حصل الروائي الفرنسي الشهير "أمين معلوف" اللبناني الأصل على وسام الاستحقاق الوطني برتبة (ضابط كبير) من قبل الحكومة الفرنسية في حفل أقامه الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" السبت بتاريخ 29-2-2020م، وذلك تقديرًا لجهوده الكبيرة في ميدان الأدب والمعرفة. (5)

ويُعدّ هذا الوسام نظامًا عالميًّا يكرم الأفراد في مجالات النشاط جميعها، وهو على هيئة نجمة بست زوايا منقطّة باللون الأزرق وتُعلَّق بواسطة أوراق البلوط المتشابكة. (1)

وُلِد معلوف في بيروت عام 1949م، وكان يعمل مديرًا لصحيفة النهار اليومية حتى عام 1976م، وبعدها انتقل هو وعائلته إلى باريس بسبب الحرب الأهلية. (4)

ومن بين أعماله الأكثر شهرة: روايته "التائهون" هنا التي تتحدث عن الحرب الأهلية في لبنان، وروايته الشهيرة "سمرقند" هنا المنشورة في عام 1988م والتي تتناول حياة الشاعر الفارسي عمر الخيام ورباعياته الشهيرة، وكتاب "الهويات القاتلة" هنا الذي يتحدث عن مفهوم الهوية وتشعّباته، إضافة إلى أعمال أخرى تهتم بتحليل المصادمات بين الشرق والغرب، والأصول والهجرة، وتهتم بنشر التسامح الثقافي، وكسر الحواجز بين الثقافات الإنسانية المختلفة.

وقد حازت أعماله عديدًا من الجوائز، بما في ذلك جائزة أمير أستورياس الإسبانية للأدب في عام 2010م (3)، وجائزة غونكورت -وهي جائزة أدبية فرنسية مرموقة- في عام 1993م لروايته "صخرة طانيوس"، وفاز عام 2016م بجائزة الشيخ زايد للكتاب عن شخصية العام الثقافية في معرض أبوظبي للكتاب (4)، وغيرها من الجوائز العالمية.

وقد هنّأ رئيس وزراء لبنان "حسان دياب" الكاتب معلوف بقوله: "نعرب عن اعتزازنا بالكاتب معلوف ونقدم تهانينا إليه، ويضيف هذا الشرف تصميمنا على العمل الجاد لمواجهة التحديات واستعادة صورة لبنان المشرقة التي يفخر بها اللبنانيون جميعهم". (2)

المصادر:

1-هنا

2-هنا

3-هنا

4-هنا

5- هنا