الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

شهر التغذية الوطني لعام 2020; National Nutrition Month® 2020

يُحتفل سنويًا بالتغذية عن طريق تخصيص شهر آذار (مارس)  ليكون الشهر الوطني للتغذية National Nutrition Month®، ويتضمن ذلك الاحتفال نشر التوعية بالمواضيع الغذائية والتركيز على أهمية اتخاذ خيارات غذائية علمية ومدروسة وتطوير عادات الأكل الصحي والنشاط البدني السليم. 

وبالنسبة لشهر التغذية الوطني لهذا العام 2020، فقد اختارت أكاديمية التغذية وعلوم التغذية The Academy of Nutrition and Dietetics المنظمة لهذا الحدث السنوي شعار "Eat Right, Bite by Bite، تناول الطعام على نحو صحيح، قضمةً بقضمة" (1)، ويحمل هذا الشهر رسالةً مفادها أن التغذية الجيدة ليست مقيِّدة أو مربكة، وأن الأهداف البسيطة والتغييرات الطفيفة في النظام الغذائي يمكن أن تكون ذات تأثير تراكمي في الصحة مع مرور الوقت، فكلُّ جزء صغير (أو قضمة!) من التغذية يمثل خطوةً في الاتجاه الصحيح! (2,3).

وسيكون هذا الشهر مقسمًا إلى أربعة أسابيع مع سمات وتصاميم شبيهة بحملات السبعينات والثمانينات التي أصبحت شائعة من جديد، وهي مصممة كي تكون ممتعة وسهلة المنال وإيجابية وصديقة للطفل، إضافةً إلى كونها شاملةً ومتكيفةً مع جميع أنماط الأكل وثقافاته (1).

وتتوزع مواضيع هذا الشهر وفق الآتي (3):

- الأسبوع الأول (نوّع حميتك): ويحمل شعار "تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية كل يوم"، ويركز على:

- الأسبوع الثاني (خطط وجباتك): ويحمل شعار "استمتع بتناول الطعام الصحي في المدرسة والعمل والمنزل"، ويركز على:

- الأسبوع الثالث (اطبخ وحضّر): ويحمل شعار "تعلم مهارات تحضير الوجبات اللذيذة لمشاركتها والتمتع بها"، ويركز على:

- الأسبوع الرابع (زُر أخصائي تغذية): ويحمل شعار "زُر أخصائي تغذية مسجلًا"، ويركز على:

ومن جهتنا أيضًا في قسم الغذاء والتغذية في الباحثون السوريون، نتمنى لكم شهر تغذية صحيًا، ليكون انطلاقةً قوية نحو حياةٍ سليمة تصبح فيها التغذية الصحيحة والمتوازنة أسلوب حياةٍ للجميع. ونعدكم بدعمكم بكل ما تحتاجونه من معلوماتٍ لنجعل تحقيق هذا الهدف ممكنًا، فالتغذية السليمة والمتوازنة ليست عبئًا كما يظن البعض، بل إن اتخاذ القرار بإجراء تغييراتٍ بسيطة يمكن أن يكون ذا تأثيرٍ كبيرٍ في صحتكم وخطوةً في مشوار الوصول إلى حياةٍ صحية ومتوازنة.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا