الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

ثماني مخرجات من الشاشة الكبيرة

وراء عالم السينما العظيم والساحر، نساء سينمائيات عظيمات!

فعلى الرغم من المحاولات الدائمة لدفن إنجازاتهن ونفيهن خارج التاريخ السينمائي إلا أن أثرهن أبلغ وأعمق من أن يحذف أو يدفن، أثرهن باقٍ ويتجدد مع كل عمل سينمائي ينتج.

وتقديراً لهن، سنعرفكم إلى ثمانية من أهم المخرجات العالميات، تابعوا معنا..

أليس غاي-بلاشي، من أوائل السينمائيين في فرنسا وأمريكا وأول امرأة مخرجة، إضافةً إلى كونها أول من أخرج فيلماً روائيّاً طويلاً في التاريخ.

صوفيا كوبولا، أول مخرجة أمريكية تربح الجائزة الكبرى في مهرجان فينيسيا السينمائي،  عُرفت بأفلامها Lost In Translation و The Virgin Suicides.

أغنيس فاردا، لقبت بـ "أم الموجة الفرنسية الجديدة"، فأول فيلم كتبته LA POINTE COURTE يعد الفيلم الذي أوحى بانطلاقة الموجة (La Pointe Courte).

مايا ديرين؛ المخرجة ذات التأثير البالغ، لم تتميز أفلامها بالشاعرية وحسب بل بالتوجيهية أيضًا، إذ قدمت نظرةً عميقة داخل الجسم والنفس البشرية.

كاثرين بيجلو، تُعرف بأفلام الإثارة والتشويق والمشاهد البصرية الأخّاذة، وهي أول امرأة تتكرم بجائزة أوسكار عن فئة أفضل إخراج.

غريتا غيرويغ، شاركت في العديد من الأفلام ممثلةً، وساهمت في كتابة عدد من الأفلام الناجحة قبل أن تبدأ رحلتها في الإخراج، التي توجت عام 2017 عند ترشحها لأوسكار أفضل إخراج.

نادين لبكي، عرفت بتحطيمها الصورَ النمطية، ومسها بأفلامها القضايا الجوهريَّةَ، ليتوج تمردها بعدد من التكريمات العالمية ومنها ترشحها لجائزة الأوسكار على أفضل فيلم أجنبي كأول مخرجة عربية ترشح لهذه الجائزة.

لينا ميولر، أول امرأة تُرَشح لجائزة الأوسكار على فئة أفضل إخراج عام 1977 وقد عرفت بأفلامها الكوميدية التي ركزت على الحرب الداخلية بين الجنسين والقضايا السياسية المعاصرة.

المصادر: 

1- Alice Guy-Blaché  هنا

2- Sofia Coppola   هنا;

3- Agnès Varda   هنا;

4- Maya Deran   هنا;

5- Kathryn Bigelow   هنا;

6- Greta gerwig   هنا;

7- Nadine labky   هنا

8- Lina Wertmülle   هنا