الطب > فيروس كورونا COVID-19

الكمامة الطبية هل من الواجب ارتداؤها؟

ما القناع أو الكمامة الطبية؟

تستخدم الكمامة الطبية لمنع انتشار الأمراض، وهي أقنعة فضفاضة تغطي الأنف والفم، مع وجود حلقات أذنية أو أربطة أو عُصابات خلف الرأس، ومن المهم استخدام كمامة طبية موافق عليها من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA. (1)

لماذا تستخدم الكمامات الطبية؟

تساعد الكمامة الطبية عامة على الحد من انتشار العوامل الممرضة، إذ عندما يتحدث شخص ما أو يسعل أو يعطس؛ فإنه يطلق قطيرات صغيرة في الهواء يمكنها أن تنقل العدوى إلى الآخرين في حال كان الشخص مريضاً، وفي هذه الحالات؛ يقلل قناع الوجه (الكمامة الطبية) عدد الجراثيم أو الفيروسات التي يطلقها مرتديها، ويحمي الآخرين من انتقال المرض إليهم (1).

متى يجب علينا ارتداء الكمامات الطبية؟

يشير مركز مكافحة الأمراض الأمريكي (CDC) إلى عدم ضرورة ارتداء الأشخاص السليمين الكمامات الطبية للحماية من فيروس الكورونا (3،4)، ومن جهة أخرى فقد أكد كلّ من الـ (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) على ضرورة استعمال الكمامات الطبية من قبل ممارسي الرعاية الصحية الذين يكونون على اختلاط أكبر مع الأشخاص المصابين، واستعمال الأشخاص الذين يعانون أعراض مرض الكورونا (السعال - العطاس)؛ وذلك لحماية الأشخاص المحيطين بهم من المرض. (2،3،4) وتكون الكمامات فعّالة فقط عند مشاركتها بالغسيل المنتظم لليدين، مع فركهما بالكحول أو الماء والصابون. (2)

إذ إن الأخذ بهذه الاحتياطات (غسل اليدين بانتظام، واستعمال الكحول، وتجنب الأماكن المزدحمة) يعدّ من وسائل الحماية المفضلة؛ لأن فيروس الكورونا يمكن أن ينتقل من ملامسة اليد للسطوح أو الأشياء التي تحوي الفيروس، ومن ثم انتقالها إلى الفم أو الأنف أو الأعين. إضافة إلى إمكانية انتقال الفيروس بين الأشخاص الذين يكونون على اتصال قريب من بعضهم (قرابة مترين)، أو عن طريق قطيرات الجهاز التنفسي التي ينتجها المصاب عند السعال أو العطاس. (3،4)

كيف يمكنني وضع الكمامة وإزالتها على النحو الصحيح؟ 

1- عليك غسل يديك بالماء والصابون أو الكحول قبل وضع الكمامات.

2- تأكد جيداً عند تغطية أنفك وفمك بالقناع من عدم وجود فراغات بين وجهك والكمامة.

3- تجنب ملامسة القناع عند استخدامه، وإن حدث ذلك فعليك غسل يديك جيداً بالماء والصابون أو الكحول.

4- عليك أن تستبدل بالقناع قناعاً آخر جديداً عندما يصبح رطباً، ولا تعيد استخدام الكمامات المخصصة للاستخدام الواحد.

5- لإزالة القناع؛ عليك إزالته من الخلف دون لمس الجزء الأمامي له، ثم وضعه مباشرة في سلة مهملات مغلقة، وغسل يديك بالماء والصابون أو الكحول (2).

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4-  هنا

5- هنا