الفلسفة وعلم الاجتماع > ألـبـــومـات

أشكال الحكومات (الجزء الثاني)

هل تساءلت يومًا لماذا تختلف أشكال تمثيل الدولة عند كل بلد؟ ولماذا تمتلك هذه الدولة ملكًا وتلك رئيسًا والأخرى مستشارًا؟ بعد أن بدأنا بعرض بعض أشكال الحكومات سابقًا، ورأينا كيف أن أنظمة الحكم تختلف من دولة إلى أخرى تبعًا لأسبابٍ عديدة منها التاريخية ومنها الاجتماعية، وكيف أن الحياة السياسية لاقت عديدًا من التطورات على مر العصور؛ فسنتابع اليوم عرض مزيد من أشكال الحكومات..

الدكتاتورية (Dictatorship)

وهو نوع من أنواع الحكم يتمتّع عن طريقها شخص أو مجموعة أشخاص من حزب معيّن بالسلطة المطلقة دون التقيد بمعايير الدستور، ومن أبرز مظاهر الدكتاتورية قمع حريات الشعب والاستبداد الممنهج.

الجمهورية (Republic)

تعتمد على فكرة أن السيادة تقع على عاتق الشعب؛ وهم لا يحكمون الدولة بأنفسهم بل عن طريق ممثلين عنهم، ويمكن إطلاق مصطلح الجمهورية على أي شكل من أشكال الحكم لا يكون فيه الحاكم ملكًا وراثيًّا.

النظام البرلماني (Parliamentary System)

أحد الأشكال الديموقراطية للحكم؛ إذ يصبح فيه الحزب (أو ائتلاف الأحزاب) الذي يظفر بأكبر تمثيل برلماني هو الحكومة، ويُعيَّن زعيم هذا الحزب رئيسًا للوزراء أو مستشارًا.

الأوليغارشية (Oligarchy)

بهذا النوع تسيطر مجموعة صغيرة ومتميزة على الحكم وتمارس الاستبداد لأغراض فاسدة أو أنانية، وتُسمَّى الأوليغارشيات التي يكون فيها أعضاء المجموعة الحاكمة أغنياء أو يمارسون سلطتهم عبر ثروتهم بالبلوتوقراطيات.

الإمبراطورية (Empire)

تتميز بمركزية السلطة وغياب التمثيل الفعّال للأجزاء التي تكوّنها؛ فيُفرَض الحُكم على الهياكل السياسية المتنوعة، وبسبب تكوّنها من شعوب ذات ثقافات مختلفة؛ فقد نشأت جميع الإمبراطوريات بالإكراه.

النظام الفيدرالي (Federal System)

تُقسَّم السلطة السياسية بين مجموعتين حكوميتين مستقلتين تحكمان الشعبَ مباشرةً؛ حكومة مركزية (وطنية) وحكومات صغيرة موزعة على المقاطعات، وعادة ما يحدث تقسيم دستوري للسلطة بين الحكومة المركزية التي تمارس السلطة على الأراضي الوطنية كاملة، وبين حكومات المقاطعات التي تمارس سلطة مستقلة داخل أراضيها.

الثيوقراطية (Theocracy)

يسمى هذا الحكم بالحكم الديني أيضًا، ويستند بالدرجة الأولى إلى التوجيه الإلهي أو الذين يُعدَّون مرشدين إلهيين، ويستند النظام القانوني للدولة إلى القانون الديني.

إعداد: Qehreman Hasan

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا