الكيمياء والصيدلة > علاجات صيدلانية جديدة

دواء جديد لعلاج حساسية الفول السوداني peanut allergy

ازداد الوعي فيما يتعلق بإصابة الأطفال بحساسية الفول السوداني في السنوات الأخيرة؛ وذلك بسبب ارتفاع عدد الإصابات المُسجلة لهذه الحساسية، فقد سجَّلت إحدى الدراسات عام 2017 أنَّ معدل الإصابة بحساسية الفول السوداني قد ازداد بنسبة 21 بالمئة منذ عام 2010 (3).

وصرحت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية في تاريخ 31 كانون الثاني عام 2020 باستخدام دواء Palforzia للتخفيف من التفاعلات التحسسية، بما في ذلك فرط الحساسية (الصدمة التأقية anaphylaxis)* الذي قد يحدث عند التعرض للفول السوداني مصادفةً، وعلى الرغم من ذلك، يجب على المرضى الذين يتناولونه الاستمرار في تجنُّب الفول السوداني في حميتهم (4). 

وفي البداية، ما هي حساسية الفول السوداني (Peanut allergy)؟

هي حالة تتضمن مشكلة في الجهاز المناعي الذي يتعرَّف فيها إلى كميات قليلة جدًّا من الفول السوداني على أنَّها مواد ضارة للجسم (4).

وهناك عديدٌ من المفاهيم المغلوطة فيما يخصها؛ إذ كان يُعتقد سابقًا أنَّ الإصابة بحساسية الفول السوداني تستمر طول الحياة، ولكن؛ أظهرت الدراسات أنَّ 20 بالمئة من المصابين سوف يشفون منها في نهاية المطاف (3).

ولأنَّه ما من دواء شافٍ لهذا النوع من الحساسية حتى الآن، يجب على المصابين بها أن يتجنَّبوا التعرُّض إلى مُسبب الحساسية (الفول السوداني) تجنبًا صارمًا، وذلك لمنع حدوث أي رد فعل حاد أو شديد الخطورة يهدد الحياة (4).

ويمكن أن يكون أمرًا معقدًا بالنسبة إلى التشخيص، فقد تختلف أعراض الإصابة من شخص إلى آخر، وقد تختلف حتى لدى الشخص نفسه بين مرة وأخرى.

وفي العموم، يمكن أن تتضمن أعراض حساسية الفول السوداني:

- إقياء.

- تشنجات في المعدة.

- عسر هضم.

- إسهال.

- نقص في التنفس أو صعوبة فيه.

- سعال متكرر.

- ضعف في النبض.

- شحوب البشرة أو ازرقاقها.

- شرى.

- توذُّم في اللسان و/ أو الشفاه.

- دوار.

- تشويش (3).

ويبقى رد الفعل الأكثر حدَّةً حدوثُ فرط التحسس.

وعليك الانتباه إلى أمور عدة عند حدوث رد فعل لديك:

 

ما هو دواء Palforzia؟

هو دواء مناعي فموي يُستَطبُّ لتلطيف ردات الفعل التحسسية وتخفيفها -بما في ذلك فرط التحسس- التي يمكن أن تحدث عند التعرض غير المقصود للفول السوداني(2). ويُصنَّع من الفول السوداني نفسه على هيئة مسحوق (بودرة)، ويوضع ضمن كبسولات قابلة للفتح، وتكون مُشفَّرة لونيًّا للتحكم بتدرُّج الجرعة ورفعها، وضمن أكياس خاصة حاوية على المسحوق (sachet) للعلاج "الصياني"، ويُفرَّغ المسحوق في الحالتين ليُمزج مع كمية قليلة من طعامٍ نصف صلب يستطيع المريض تناوله.(2) 

وبهذا، فإنَّ نظام دواء Palforzia يقدِّم جرعات متزايدة بدقة من مسحوق الفول السوداني المُنقَّى قبل الوصول إلى جرعة الصيانة اليومية بهدف تلقين الجهاز المناعي تدريجيًّا أنَّ الفول السوداني لا يمثِّل تهديدًا. (1)

ويتضمن العلاج بدواء Palforzia ثلاث مراحل:

1- جرعة التصعيد البدئية Initial Dose Escalation.

2- زيادة الجرعة Up-Dosing.

3- جرعة المحافظة (الصيانة) Maintenance.

فتُعطى جرعة التصعيد البدئية ليوم واحد فحسب، أما طور زيادة الجرعة فيتألف من 11 مرحلة تتضمن جرعات متزايدة من الفول السوداني، وتُعطى على أشهر عدة. 

وتُدار مرحلة التصعيد البدئية والجرعة الأولى من كل مرحلة من المراحل الـ11 السابقة الذكر(أي الجرعة الأولى من كل مرة تُرفَع فيها الجرعة) تحت إشراف مختصي الرعاية الصحية، وبوجود معدات كافية لتدبير أي رد فعل تحسسي حاد ممكن الحدوث بما في ذلك فرط التحسس أيضًا. 

وعند إكمال مراحل رفع الجرعة كلها، يمكن للمريض البدء بأخذ جرعة الصيانة اليومية (2).

ومن المحتمل أن يسبِّب دواء Palforzia آثارًا جانبية عديدة، قد تصل إلى حدوث فرط التحسس(4)، وتجدر الإشارة هنا إلى احتمالية حاجة المرضى الذين أظهروا تفاعلات تحسسية معينة إلى إيقاف العلاج، أو تعديل جدول العلاج تعديلًا ملائمًا خاصًّا بهم.

وقد كانت الموافقة على وصف دواء Palforzia للمرضى من عمر 4 سنوات حتى 17 سنة، بعد التأكد من تشخيص الإصابة بحساسية الفول السوداني، ويمكن الاستمرار بتناوله لمن يبلغون الـ18 سنة فما فوق. (2)

وأخيرًا، ننوه إلى أنَّ عدد الأطفال المصابين بحساسية الفول السوداني قد ينخفض عن طريق اتباع الإرشاد الذي يحث الوالدين على إطعام معظم الرضع بروتين الفول السوداني في مراحل مبكرة من عمرهم بين الشهر الرابع والسادس من عام الطفل الأول، ويرى الأطباء أملًا واعدًا في هذا (1).

الهامش:

*هي حالة مهددة للحياة تشمل الاستجابة للعامل المُسبِّب للحساسية (المؤرِّج Allergan) فيها الجسمَ كاملًا.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا