الطب > ‏معلومة سريعة‬

الكتف المتجمدة (Frozen shoulder)

الكتف المتجمدة (Frozen shoulder) أو ما يُسمَّى بالتهاب المحفظة اللاصق (adhesive capsulitis): هي حالة طبيّة شائعة يحدث فيها ألم تدريجي (4) مترافق مع تحدد في مدى حركة مفصل الكتف الفاعلة والمُنفعلة (2). 

الأعراض:

يتطور المرض على نحو بطيء، وتُقسَم الأعراض إلى ثلاث مراحل (1): 

- مرحلة التجميد (Freezing stage): هي "المرحلة المؤلمة"، ويكون فيها ألم الكتف منشرًا وذي بدء تدريجي، ويستمر فترة زمنية تتراوح ما بين أسابيع وعدة أشهر. 

- مرحلة التجمّد (Frozen stage): هي "مرحلة الصلابة"، وفي هذه المرحلة يُخسَر فيها مدى حركة مفصل الكتف تدريجيًّا، وقد تستمر على مدى عام.

يخسر معظم المرضى كلًّا من حركات الدوران الخارجي والدوران الداخلي والعطف في أثناء هذه المرحلة.

- مرحلة زوال التجمد (Thawing stage): هي الفترة التي يحصل فيها تحسًّنٌ تدريجي في الحركة؛ فعندما يصل المريض إلى هذه المرحلة، يحتاج فترةً زمنية تقارب 9 أشهر ليستعيد مفصل الكتف مدى حركته الوظيفي (2).

  ونادرًا ما تتكرر هذه الحالة في الكتف نفسه، ولكن؛ قد يصاب بها بعض الأشخاص في الكتف المقابلة (1).

الأسباب:

تصبح المحفظة الخاصة بمفصل الكتف الحاوية على الأوتار والأربطة أكثر سماكةً وتتضيق؛ مما يسبب تحددًا في الحركة (1). 

إنّ السبب غير معروف تمامًا، وتعدّ النساء أكثر عرضةً للإصابة بهذه الحالة. كذلك توجد علاقة بين تجمد الكتف وكلٍّ من الداء السكري، وأمراض الغدة الدرقية، وأمراض الكظر، والأمراض القلبية والصدرية، وفرط شحوم الدم (4).

التشخيص:

غالبًا ما تُشخَّص الحالة اعتمادًا على الفحص السريري؛ إذ يطلب الطبيب من المريض أداء حركاتٍ معيّنة لتقييم درجة الألم ومدى الحركة، ويمكن أن تُطلَب بعض الإجراءات الأخرى؛ مثل التصوير بالأشعة البسيطة أو الرنين المغناطيسي (1).

العلاج:  

العلاج المحافظ: يكون ناجحًا لدى قرابة 90% من المرضى (4)، ويشمل مُسكّنات الألم الفموية مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين (3)، وحقن الستيروئيدات، إضافة إلى العلاج الفيزيائي، والتمارين، وتوسيع المحفظة المفصلية بحقن المحلول الملحي (hydrodilatation).

ويجدر بنا الإشارة إلى أنّ اختيار العلاج المحافظ المناسب يرتبط على نحو كبير بالمرحلة والأعراض التي يعانيها المريض (4). 

كذلك قد يُلجَأ إلى الجراحة عند عدم تحسن الأعراض واستمرار العجز الوظيفي بعد فترة 3 إلى 6 أشهر من العلاج المحافظ، ومن الخيارات الجراحية: تحرير المحفظة بالتنظير، وتحرير المحفظة بالفتح الجراحي (4).

وفي الختام، نورد بعض النصائح للمرضى الذين يعانون متلازمة الكتف المتجمدة:

- تابع ممارسة التمارين التي يوصي بها طبيبُك.

- حافظ على وضعية وقوف وجلوس صحيتَين.

- جرّب تطبيق الكمادات الباردة أو الساخنة على كتفك.

- تجنّب ممارسة التمارين المُجهِدة خاصةً في النادي الرياضي لأنها قد تكون مؤذية (3).

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4 - هنا

5- هنا