العمارة والتشييد > البوم معماري

كاسرات شمسيَّة

للكاسرات الشمسيَّة دور مهم في الحدِّ من درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة، والمحافظة على توازن الحرارة في المبنى صيفًا وشتاءً؛ ومنه الحفاظ على الطَّاقة.

دعونا نتعرف معاً إلى عدة مباني في إسبانيا استعملت الكاسرات بطرائق مميزة.

هي عناصر إنشائيَّة تعمل على الوقاية من أشعة الشمس الحادة، والتَّحكم بكمية نفاذها للفراغ الداخلي للمبنى في درجات الحرارة العالية، والحفاظ على دفئ المبنى في درجات الحرارة المنخفضة.

1-مجمع برشلونة لبحوث الطب الحيوي (PRBB)

يقع على الواجهة البحريَّة لبرشلونة، ويمتاز بتكوينه المعماري المتنوع من خلال شكله البيضوي مع تزويده بكاسرات شمسيَّة أفقيَّة وخشبيَّة، مما يسهم في موازنة درجات الحرارة والبرودة، وتعزيز جماليَّة المبنى.

2-الحرم الجامعي لجامعة Linares 

تتميز المباني التَّعليميَّة فيما بينها بأنواعٍ مختلفةٍ من تغطية الواجهات، وبتفاوت ما بين أحجام الفتحات.

يتميز الحرم الجامعي بهندسةٍ واضحةٍ  مع تصميم منسجم مع الوسط المحيط، واختيرت كاسرات شرائحيَّة أفقيَّة ومعدنيَّة تمشيًا مع حالة مدينة Linares الصناعيَّة.

3-وسع مشفى de Sabadell

 استعملت الكواسر المعدنيَّة المائلة في الأماكن العامة، وفي مناطق الانتظار بحيث تتحكم في مقدار الضوء والحرارة الشمسيَّة، إضافةً إلى لعبة الأضواء والظلال؛ التي أضفت على الفراغ الدَّاخلي دفئًا وإشراقةً مميزةً.

4-مبنى White angle السكني

يضمُّ المبنى كاسرات شمسيَّة تتشابك عند محاور الدوران العموديَّة الخاصة بها، ويختلف شكل عناصر الكاسرات فيما بينها عند تثبيتها على ارتفاعات أو اتجاهات مختلفة؛ لتعطي إيقاعًا مختلفًا من الناحية التَّصميميَّة.

5-الحرم الجامعي في Diagonal

يقع في برشلونة، وتتكون واجهته من شبكةٍ من الأضلاع الهيكليَّة التي تبرز فوق منطقة النوافذ الزجاجيَّة، تتوضع الكاسرات عليها أفقيًا على شكل ستائر معدنيَّة؛ لتخلق تنوعًا في الظلال في الفراغات الداخليَّة والحماية من الحر والبرد.

6- مركز التسوق Mercado Central del Carmen

رُتِبت الكاسرات الملونة أفقيًا. 

ويشكل موقعها واجهة متعددة الألوان باتجاه الداخل وباتجاه الشارع؛ مما يسمح بالتحكم بمرور الضوء للداخل وإعطاء واجهة جذابة .

7- مدرسة Honoré de Balzac 

استعملت كاسراتها عنصرًا لتحديد المسافات من خلال درجات مختلفة من الظل والضوء، كما رُتِبت العناصر على ارتفاع مرتفع في الجزء الخارجي من المشروع؛ لتحدد حدود المبنى بصورةٍ ملونةٍ توضحها. 

رأينا الإمكانيات الواسعة للكاسرات بوصفها مظهرًا جماليًّا إضافةً إلى وظيفتها في الحماية من أشعة الشمس والبرودة، فما رأيكم باستعمالاتها؟

المصادر: 

1- هنا

2- هنا

3- هنا