البيولوجيا والتطوّر > ألبـومـات

عندما تصبح السرطانات طفيليات

على الرَّغم من وجود حفنةٍ من السرطانات المعدية فحسب، ولكنَّها تجذِب عددًا متزايدًا من الباحثين في أنحاء العالم جميعه لمحاولة فَهْم كيف تنشأ ولماذا.

وحتى الآن، من المعروف أنَّ الكلاب والشياطين التسمانية (حيوان لاحمٌ من الثدييات يُوجد  في البر الأسترالي في جزيرة تسمانيا فحسب)، إضافةً إلى أربعةِ أنواع من ذوات الصدفتين (مجموعة من رخويات البحر والماء العذب) تَحمِل سرطانات قابلة للانتقال، ولها تأثيرات متفاوتة في مضيفيها.

ألم يثر الموضوع فضولكم؟! لنتعرف إلى هذه السرطانات معًا..

الورم التناسلي المنقول لدى الكلاب (CTVT).

المُضيف: الكلاب الأليفة (Canis lupus familiaris).

التأثير: أورام على الأعضاء التناسلية للكلاب نادرًا ما تؤدي إلى الوفاة.

الورم التناسلي المنقول لدى الكلاب (CTVT).

المنشأ: يُعتقَد أنَّه ينشأ من البلاعم أو أيَّة خلية مناعية أخرى، وقدَّرت الدراسات الحديثة أنَّه نَشَأ في واحدة من أولى تجمُّعات الكلاب في أمريكا الشمالية منذ قرابة (8000)سنة. 

طريقة الانتقال: عن طريق الاتصال الجنسي.

ورم وجه الشيطان (DFT1) و (DFT2).

المُضيف: الشياطين التسمانية (Sarcophilus harrisii).

التأثير: تشكُّل أورام حول الفم والوجه، وتَقيُّد قدرة الشياطين التسمانية على التغذية، وتكون هذه السرطانات قاتلةً عادةً، وقد دفعت الحيوانات المُصابة إلى حافة الانقراض.

ورم وجه الشيطان (DFT1) و (DFT2).

المنشأ: من المحتمل أنَّه ينشأ من خلايا شوان العصبية الحامية للأعصاب، وقد ظهر (DFT1) بدايةً قبل قرابة (20)عامًا، ويُعتَقد أنَّ (DFT2) أحدثُ بكثير، ولكنَّ عمره الدقيق غير معروف. 

طريقة الانتقال: عندما تعضُّ الحيوانات بعضها البعض في أثناء  موسم التزاوج على سبيل المثال.

أورام البطلينوس المُنتشِرة.

المُضيف: ذوات الصدفتين (البطلينوس ذو القشرة الناعمة (Mya arenaria)- بلح البحر (Mytilus trossulus)- وأنواع القواقع، المحار العادي (Cerastoderma edule) وقشرة السجاد الذهبية (Poltitapes aureus)).

التأثير: تسُدُّ خلايا اللوكيميا الأعضاء الداخلية لذوات الصدفتين. 

 أورام البطلينوس المُنتشِرة.

المنشأ: لا تُعرف معلومات كثيرة عن منشأ الأورام المنتشرة في المحار، ولكن؛ اقتُرِح أنَّ الخلايا الخبيثة تنشأ من الكريات البيض الموجودة في جهاز الدوران.

طريقة الانتقال: يُعتَقد أنَّ الأفراد الميتة تُطلِق خلايا سرطانية تنجرِف في مياه البحر، فتصيبُ أفرادًا آخرين في أثناء عملية ترشيح التغذية.

المصدر: هنا