المعلوماتية > أعلام المعلوماتية

لاري تسلر Larry Tesler

يشير مصطلح "معجم لاري Larry’s Lexicon" إلى عددٍ من الكلمات الشائعة الاستخدام اليوم في مجال الحوسبة، والمعبرة عن السمات والإجراءات التي لم تكن لتوجد لولا جهود عالم الحاسوب لاري تسلر Larry Tesler. 

ولد لورنس غوردون تسلر Lawrence Gordon Tesler الملقب بـ "لاري Larry" في مدينة نيويورك New York في 24 نيسان/ أبريل 1945، وتُوفِي في كاليفورنيا California في 16 شباط/ فبراير 2020.

وما بين الولادة والوفاة إنجازات كثيرة جدًا لا تقتصر -طبعًا- على ابتكار عمليات (النسخ، والقص، واللصق)؛ وإن كانت أكثرها شهرةً. 

الدِّراسة

تلقى Tesler تعليمه الثانوي في مدرسة Bronx الثانويَّة للعلوم في نيويورك، واكتشف حينها شغفه نحو علوم الحاسوب الذي لم يتوقف أبدًا، وتخرج في المدرسة عام 1961، ليتابع دراسته الجامعيَّة في جامعة ستانفورد Stanford، وحصل على بكالوريوس في الرياضيات عام 1965. 

بدأت علاقته بالحاسوب مبكرًا أيام الدِّراسة الثانويَّة بابتكاره صيغة لحساب الأعداد الأوليَّة. عندما اطلع عليها أستاذه قال له: "إنَّها ليست صيغة، إنَّها خوارزميَّة". 

بالطبع لم يفهم وقتها صاحبنا ما يعنيه هذا، فتابع الأستاذ: "هذا يعني أنَّه يمكنك برمجة ما ابتكرته على الحاسوب، ليعمل على توليد الأرقام الأوليَّة لك". 

لم تكن المدرسة تملك جهاز حاسوب، فأعطاه الأستاذ دليل لغة الآلة للحاسوب IBM 650 ليدرسه. 

وعندما رأى الدليل زميله بول شنيك Paul Schneck -أصبح فيما بعد مسؤولًا عن الإلكترونيات والبرمجيات الخاصة بالمكوكات الفضائيَّة- الذي كان يدرس الحاسوب أيام السبت في كولومبيا، رتب له أيضًا أن يدرس معه علوم الحاسوب هناك كل يوم سبت؛ ومن هنا كانت بداية كل شيء. 

ولمتابعة شغفه؛ انضم في أثناء دراسته الجامعيَّة للرياضيات في Stanford إلى زملائه المهتمين بالحاسوب وعلومه في مركز الحاسوب ضمن الجامعة، والذي لم يكن قسمًا بعد. 

العمل 

عمل Tesler في مختبر Stanford للذكاء الصنعي (SAIL) في أواخر الستينات، وابتكر في أثناء عمله هناك مع Horace Enea لغةَ البرمجة Compel.

تهدف لغة البرمجة الوظيفيَّة هذه إلى جعل المعالجة المتزامنة concurrent processing أكثر طبيعية، وإلى استخدامها في تقديم مفاهيم البرمجة للمبتدئين. 

بعد العمل في أبحاث الذكاء الصنعي، انضم إلى مركز بالو ألتو للأبحاث Palo Alto Research Center PARC التابع لشركة Xerox في عام 1974؛ إذ طوَّر ميزات القص والنسخ واللصق، وأصبحت هذه المفاهيم فيما بعد الأساس لواجهة المستخدم لكلٍ من برامج تحرير النصوص، وأنظمة تشغيل الحاسوب بالكامل.

يشتهر مركز PARC  بعمله المبكر على واجهات المستخدم الرسوميَّة، وكيفية التنقل باستخدام الفأرة، ولأنَّ المؤسس المشارك لشركة آبل Apple، ستيف جوبز Steve Jobs، رأى هذا البحث المبكر واستخدمه مصدرَ إلهامٍ لتطوير نسخٍ أفضلٍ للأفكار الخاصة بمنتجات آبل، فقد كان Tesler سببًا لزيارات Jobs المتكررة إلى شركة Xerox.

انضم Tesler إلى شركة آبل في عام 1980، واستمر بالعمل فيها حتى عام 1997؛ إذ عَمِل على عددٍ من المنتجات، بما في ذلك ماكنتوش Macintosh، وكويك تايم QuickTime، وليزا Lisa، والحاسوب نيوتن Newton tablet.

عمل بعدها لدى ستيج كاست Stagecast في عام 1997، واستمر بالعمل حتى عام 2001، وهي شركةٌ ناشئةٌ للتعليم تابعة لشركة Apple، كما تعاون مع بعض الشركات المعروفة، مثل: ياهو Yahoo، وأمازون Amazon.

كانت حواسيب Macintosh وLisa أوَّل حواسيب شخصيَّة روّجت لعمليات القص والنسخ واللصق، ويعود الفضل في ذلك بدرجةٍ كبيرةٍ إلى مشاركة Tesler، الذي حصل في عام 1993 على ترقية ليشغل منصب كبير العلماء، وهو المنصب الذي شغله أيضًا ستيف وزنياك Steve Wozniak، وبيل أتكينسون Bill Atkinson، وريتش بيج Rich Page.

عَمِل أيضًا نائبًا لرئيس شركة Amazon، وأدار الفرق التي تدرس سلوك الزبون من خلال الاختبارات، واستخراج البيانات، والدِّراسات وغيرها، وذلك من عام 2001 وحتى عام 2005.

ثمَّ قضى أيضًا وقتًا في Yahoo، ومنذ عام 2009 أنشأ عمله الخاص، وظل يقدم للتكنولوجيا إلى وفاته.

كان له الفضل الكبير في تحسين التفاعل بين الإنسان والحاسوب بدلًا من الواجهات النصيَّة، والتَّحول نحو الواجهات الرسوميَّة GUI التي تظهر البرامج مثل الأيقونات؛ مما أسهم إلى حدٍّ كبيرٍ في تسهيل التعامل مع الحاسوب لشرائح عمريَّة وعلميَّة مختلفة. 

المؤلفات

أسهم Tesler في العديد من الأبحاث العلميَّة، ونشر مقالات كثيرة؛ نختار منها:

2013: المهارات المتعددة- المتوسع النهائي لمهنة دراسة تجربة المستخدم  "Multiple Skills — The Ultimate UX Career Expander” 

1991: الحوسبة الشبكيَّة في التسعينات "Networked Computing in the 1990’s" 

1983: اللُّغات غرضية التوجه: خبرات برمجيَّة "Object-Oriented Languages: Programming Experiences"

يمكن الوصول إلى الأبحاث التي شارك بها من هنا

الجوائزُ والتكريمات

حصل لاري تسلر على العديد من الجوائز، بسبب تفانيه في التَّطوير والبحث على مر السنوات، ومنها:

2011: جائزة الممارسة على مدى الحياة Lifetime Practice Award من قبل SIGCHI، وهي أكبر جمعيَّة في العالم للمحترفين العاملين في مجال البحوث بين الإنسان والحاسوب والتفاعل بينهما.

2010: جائزة SIGCHI Academy 

2009: جائزة جون مكارثي للتميز في مجال البحوث والبيئات البحثيَّة John McCarthy Award for Excellence in Research and Research Environments 

حصل أيضًا على كثيرٍ من براءات الاختراع، ومنها: 

- طرائق معالجة الخطأ لتوفير استجابة للمستخدم عند حدوث خطأ في تحميل الصفحة، لصالح شركة A9.com

- نظام لتتبع وتوفير الوصول إلى المعلومات عن مكونات الخوادم، التي استخدمت في أثناء الإنشاء الديناميكي لصفحات الويب، لصالح شركة Amazon

- طريقة لعرض الارتباط التشعبي ونظامه، وفق مستويات ظهور متعددة بناءً على تفاعل المستخدم، لصالح شركة Amazon 

- ختم المصادقة للتطبيقات عبر الإنترنت، لصالح شركة Yahoo

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا