الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

فوائد الكيوي

هل خضتم سابقًا نقاشًا مع أحدهم عن إمكانية تناول قشور الكيوي؟ وماذا عن فوائد الثمرة الأخرى؟

منذ غادرت بذورها موطنها الأصلي في الصين، بدأت ثمار الكيوي تشد انتباه الجميع بشكلها الغريب، نتعرف معكم خفاياها في هذا الألبوم..

فوائد الكيوي

يحتوي الكيوي على الكثير من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة، فكيف تفيدنا تلك العناصر؟ وماذا عن قشرتها الزغبية الغريبة؟ (1)

الكيوي ومرضى الربو

يعتقد العلماء أن كميات الفيتامين C ومضادات الأكسدة الكبيرة في الكيوي قد تساعد الأشخاص المصابين بالربو وتقلل الأزيز المرافق للتنفس لدى الأطفال (1,2).

الكيوي والهضم

تساعد الألياف الموجودة في الكيوي على تعزيز الهضم، ويساعد أنزيم الأكتينيدين Actinidin المحلل للبروتين على تحسين قدرة الجهاز الهضمي على التعامل مع البروتينات (1,3).

الكيوي والمناعة

يحتوي كوبٌ من الكيوي على أكثر من 270% من الاحتياج اليومي من فيتامين C، مما يعزز المناعة ويزيد قدرتنا على مقاومة الأمراض مثل الزكام والانفلونزا (1,4).

الكيوي والسرطانات

يحتمل أن تساعد مضادات الأكسدة في الكيوي على حماية الحمض النووي DNA من الإجهادات التأكسدية، مخفِّضةً بذلك احتمال الإصابة بالسرطان وخصوصًا سرطان القولون (1,5).

الكيوي والجهاز الوعائي

يخفض الكيوي ضغط الدم ويقلل معدل تخثره، مما يخفض احتمال الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية، ويحد من كمية الشحوم في الدم أيضًا (1,6).

الكيوي وصحة العيون

بسبب فعاليتهما المضادة للأكسدة، يساعد الزياكزانثين Zeaxanthin واللوتيين Lutein في الكيوي على خفض خطر الإصابة بالتنكس البُقعي الذي يعد السبب الرئيس في خسارة الرؤية مع التقدم بالعمر (1,8).

ماذا عن حساسية الكيوي؟

يعاني بعض الأشخاص من حساسية الكيوي التي تسبب شعورًا بالوخز في الفم والحلق يرافقه خدر في اللسان وصعوبة في التنفس، وقد تتطور الأعراض مؤديةً إلى الوفاة (9).

تأثيرات جانبية أخرى

يؤثر محتوى الكيوي المرتفع من البوتاسيوم سلبًا في كلٍّ من فعالية حاصرات بيتا وفي صحة مرضى الكلى، كذلك يؤثر محتواه من الفيتامين K في فعالية مميعات الدم (10).

هل يمكن أن نأكل قشور الكيوي؟

إن كنتم لا تمانعون ملمسها الزغبي، فإنكم ستحصلون بتناولها على قدر كبيرٍ من الألياف والمغذيات، وخصوصًا الفيتامين C وE ومضادات الأكسدة (11).

المصادر

1-هنا

2-هنا

3-هنا

4-هنا

5-هنا

6-هنا

7-هنا

8-هنا

9-هنا

10-هنا

11-هنا