الكيمياء والصيدلة > ألــبـــومـــات

ملخص موجز عن المخدرات الحقنية

تتنوع المخدرات وتتنوع طرائق تعاطيها، ويسلط ألبوم اليوم الضوء على مجموعة من المخدرات الحقنية..

دليل المخطط:

B باربيتورات

BD بنزوديازبين

A أريل سيكلوهكزامين

I إيميدازول

P ألكيل فينول

(بنفسجي غامق) عوامل سريعة التأثير

(بنفسجي فاتح) عوامل بطيئة التأثير

أموباربيتال             

مادة منومة ذات مدة تأثير متوسطة، ويمكن أن يُستخدَم لعلاج القلق، وقد استُخدِم سابقًا كباقي الباربيتورات "مصلًا للحقيقة"، واستخدمه الجيش الأمريكي في الحرب العالمية الثانية في علاج الصدمة النفسية الناتجة عن التعرض للقصف المستمر (shell shock)، ولكن؛ ثبت انعدام فعاليته.

ثياميلال

كباقي الباربيتورات؛ فعاليته قوية، ولكنَّ مدة تأثيره قصيرة جدًّا، وما يزال مُستخدمًا حتى الآن بوصفه عامل تحريض (في بداية التخدير)، ويُستخدَم مضاد تشنج أيضًا؛ لتقليل التأثيرات الجانبية الناتجة عن استخدام مخدرات أخرى.

ديازيبام

يُعرَف باسمه التجاري "فاليوم"، وهو ذو مدة تأثير طويلة، وقد أُطلِق عليه اسم "مساعد الأم الصغير" عند استخدامه دواءً مضادًّا للقلق، أما في التخدير، فيُستخدَم لإحداث تنويم متوسط، ويُستَطبُّ به في حالات الاعتماد على البنزوديازبين أيضًا.

إيتوميدات

يستخدم في التخدير في حالات التنبيب الإسعافية عادةً، وقد استُخدِم عاملًا محرِّضًا للعمليات الجراحية القصيرة أيضًا، ومدة تأثيره قصيرة نسبيًّا، واحتمال الانخفاض الكبير في الضغط أقل من المخدرات الباقية، ولم يَعُد مُستخدَمًا على نحو واسع.

بروبوفول

استُخدِم استخدامًا واسعًا بوصفه بديلًا للتيوبنتال؛ من أجل تحريض التخدير والمحافظة عليه، وغالبًا ما يُعطى مع المركبات الأفيونية لتخفيف الألم، ومدة تأثيره قصيرة، والتعافي منه سريع، ويمكن أن يترافق مع شعور خفيف بالنشوة.

تيوبنتال

مدة تأثيره قصيرة جدًّا، وقد استخدم في الحقن القاتلة في الولايات المتحدة الأمريكية سابقًا، وتوقف استخدامه بعد أن منع الاتحاد الأوروبي تصديره لهذه الغاية، واستُخدم عاملًا محرِّضًا لفقدان الوعي أيضًا، ولكن؛ أخذ البروبوفول مكانه على نحو واسع.

ميتوهكسيتال

له مدة تأثير قصيرة جدًّا، ومعدل تعافٍ أسرع من بعض الباربيتورات، وهو أرخص من البروبوفول، ويُستخدَم في العمليات الجراحية والسنِّية في العيادات الخارجية عادة، ويقلل عتبة النوبات، ويفيد في علاج الصدمات الكهربائية التشنجية.

كيتامين

يُستخدَم بوصفه واحدًا من المخدرات الترفيهية أيضًا، ومدة تأثيره قصيرة، ولا يثبِّط التنفس كبقية المخدرات، ولكن؛ يمكن أن يسبب هلوسةً، ويُستخدَم لتحريض التخدير والمحافظة عليه في حالات الإصابات الشديدة عادةً.

لورازيبام

يُستخدَم في العلاج القصير الأمد للقلق، وهو ذو مدة تأثير طويلة، وغالبًا ما يُستخدَم لعلاج اضطرابات القلق تحت الاسم التجاري "أتيفان"، ويُعطى قبل العمليات -أحيانًا- في فترة الصحو؛ إذ إنَّه يمنع تشكيل ذكريات جديدة.

ميدازولام

بديل التيوبنتال في الحقن القاتلة في الولايات المتحدة الأمريكية، ومدة تأثيره قصيرة، وله قدرة أكبر بمرتين إلى ثلاث مرات من قدرة الديازيبام، وهو ذو تأثير بدءٍ أسرع، وقد استُخدِم في العناية بالمرضى قبل الموت؛ إذ إنَّه يساعد في تقليل القلق والتهيج، وفي تدبير النوبات.

المصادر:

هنا