الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

أطعمة لا نستغني عن وجودها ماذا تعرفون عنها؟

تناديك معدتك، فتلييها متجهًا إلى المطبخ حيث تقف ثلاجتك "العزيزة".. بالطبع ستجد فيها بعض الأطعمة التي لا يمكنك الاستغناء عنها.. لكن ماذا تعرفون عن الأطعمة التي نستهلكها في منازلنا بكثرة؟ هذا ما سنخبركم به في هذا الألبوم..

الحمُّص

غموس الحمص المطحون؛ من أطباق البقوليات الشهيرة في منطقة الشرق الأوسط، وهو من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري والضغط العالي ويخفض كوليسترول الدم (1,2).

البيض

يفيد في الحد من الجوع كونه مصدرًا بروتينيًا مهمًا، ويعزز صحة العينين بسبب احتوائه على اللوتيين، فضلًأ عن الفيتامين D الذي قلَّما يتوفر في الأطعمة الأخرى (1,3).

اللبن

يعزز صحة الأمعاء بسبب محتواه من البروبيوتيك، ويخفض الكوليسترول واحتمال البدانة، ويّذكر أن الدراسات أثبتت أن الدهون الموجودة في اللبن الكامل الدسم قد تكون مفيدة لصحة القلب (1,4,5).

الملفوف

يعزز شعور الشبع بسبب غناه بالألياف، ويحتوي على مركبات فعالة يمكن أن تقي من السرطان وأمراض القلب والالتهابات فضلًا عن الكثير من المعادن والفيتامينات (1,6).

المعكرونة

سهلة التحضير، وتتميز بانخفاض المؤشر الغلايسيمي؛ أي إنها تمنع ارتفاع سكر الدم السريع مما يخفف شعور الجوع، الأمر الذي يجعلها ملائمة لمرضى السكري (1).

الثمار التوتية

منخفضة السعرات الحرارية وغنية بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والدماغ، كذلك يمكن أن تقي من السرطانات وتحمي من حساسية الأنسولين (1,7).

الجزر

من أهم مصادر مضادات الأكسدة الضرورية للوقاية من السرطانات، وهو من الأغذية المناسبة لمرضى السكري ويتميز بغناه بالبوتاسيوم المفيد لصحة القلب أيضَا (8).

الأجبان

من الأغذية الغنية بالكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان، لكن لا بدَّ من الانتباه لمحتواها العالي من الفوسفور الذي يضر الأشخاص الذين يعانون من مشكلات الكلية (9).

مصدر المعلومات

1-هنا

2-هنا

3-هنا

4-هنا

5-هنا

6-هنا

7-هنا

8-هنا

9-هنا