الهندسة والآليات > الطاقة

شاشة بخلية شمسية لشحن الموبايل

أكيد شي مرة كنت محتاج موبايلك و خلصت بطاريتو و فضي شحنو و ما كان متوفرلك طريقة لشحن الموبايل و ما عرفت شو بدك تساوي .. هون الشباب لاقولنا حل ، صحيح أنو الحل بيخلي الموبايل يشتغل وقت زيادة و يقلل من خسارة الطاقة، بس ما فينك تعتمد عليها بشكل كامل ..بس بالمستقبل دوماً رح يكون في شي أفضل، و الأمل أنو نكون جزء بصناعة هالحلول الأفضل

-----------------------------------

شاشة بخلية شمسية شفّافة لشحن هاتفك المحمول:


أصبحت الهواتف المحمولة ضرورة في حياتنا اليومية لذلك فإن عمر البطارية يعد مشكلة كبيرة...

مؤخراً كان هناك حفل شواء في مسبح عمومي، و في زاوية من زوايا المسبح، تجمع الناس للحصول على دور لشحن هواتفهم المحمولة من مأخذ الكهرباء الوحيد. في نفس الوقت، كانت الشمس تسطع على الهواتف المحمولة الموجودة على الطاولات حول المسبح، فيما تنفذ الطاقة من هذه الهواتف. وهذا ما اعتبرته شركة فرنسية بأنه هدر للطاقة

قامت هذه الشركة الفرنسية المبتدئة بصنع لوح شفاف منخفض التكلفة يقوم بالمهمة، يحول الطاقة الشمسية لطاقة كهربائية، و هم الآن يقومون باختبارها مع العديد من المصنعين ويتوقعون أن تكون جزءا من الهواتف المحمولة في مطلع العام القادم.

هذه الشركة ليست الشركة الأولى التي تفكر بتوظيف الطاقة الشمسية لتقوم الهواتف المحمولة بشحن نفسها.

قبل عدة سنوات، حاول عدد من مصنعي الهواتف المحمولة وضع ألواح شمسية على خلفية الهواتف المحمولة، لكن اتضح فيما بعد أن المستخدمين لم يكونوا ميّالين لوضع الهواتف و شاشاتها للأسفل، كما أنهم خافوا من تخريش الشاشة، و بالتالي فإن فكرة الهواتف المحمولة بلوح شمسي على خلفيتها لم تلقَ قبولاً واسعاً.

و وضع خلية شمسية على مقدمة هاتف محمول أصعب، لأن شاشات الهواتف المحمولة بأيامنا تقوم بالعرض الكامل و التفاعل.

شركة (Startup Ubiquitous Energy) تقوم بتطوير تقنية لصنع خلايا شمسية من مواد تقوم بامتصاص الأشعة تحت الحمراء و فوق البنفسجية و تسمح للضوء المرئي بالمرور، مما يجعل هذه الخلايا الشمسية شفّافة.

بينما شركة (SunPartner) تقوم باستخدام طريقة أقل تعقيداً حيث أنها تقوم باستخدام شرائط رقيقة من الخلايا الشمسية بالتناوب مع شرائط شفافة. بعدها تقوم بإضافة طبقة من العدسات المتناهية الصغير التي تقوم بنشر الصورة الظاهرة على الشاشة لتقوم بذلك بإخفاء الشرائط التي لا تمرر الضوء و كذلك لتركيز الأشعة القادمة من الشمس.

لا يزال هناك طريقاً يجب على هذه التقنيات أن تقطعه ..

يقول ماثيو دي بروكا من شركة(SunPartner) بأن النماذج الأولية لدى الشركة شفّافة بنسبة 82 بالمئة، و النماذج المستقبلية يتوقع أن تصل إلى 90 بالمئة من الشفافية. تملك الشركة حتى الآن ثلاثين براءة اختراع متعلقة بتقنيتها هذه. يقول ماثيو بأن إضافة الخلية الشمسية للهاتف المحمول بالإضافة إلى الإلكترونيات التي تقوم بتوصيل هذه الطاقة للهاتف المحمول يكلّف حوالي الدولارين و الثلاثين سنتاً لكل هاتف محمول.

هذه التقنية لا تستبدل عملية الشحن الاعتيادي من المآخذ الكهربائية، مستخدمو الهواتف المحمولة سيستطيعون أيضا الاعتماد على شحن هواتفهم المحمولة خلال الليل. لكن حسب قول ماثيو فإن هذه التقنية تمد من عمر البطارية بحوالي العشرين بالمئة في حالة الاستخدام الاعتيادي. و يمكنها عن طريق تعريض الهاتف لضوء النهار العادي تعويض الطاقة التي يخسرها الهاتف المحمول حين يكون موضوعاً بلا عمل. مجموعة (SunPartner) تعمل الآن مع ثلاثة من مصنعي الهواتف المحمولة لتطوير النماذج الأولية و تتوقع أن تكون أولى النماذج التي تجمع هذه التقنيات بالأسواق في مطلع سنة 2014. و هناك أنباء عن أن نوكيا هي إحدى هذه الشركات.

---------------------------------------

شو المشاكل يللي بتتوقعها لهالتقنية، و شو هي الحلول؟؟ أنا بظن أهم مشكلة هي أنو ممكن تأثر على فعالية شاشات اللمس... أنتو شو بتتوقعوا ؟؟؟

أي سؤال في هذا الخصوص الرجاء وضعه في التعليقات ليتم الاجابة عليه من قِبل الفريق المختص

المصدر : هنا

مصدر الصورة : هنا

/p>