الكيمياء والصيدلة > كيمياء

جداول دورية لا نعرفها

عندما يسألك أحدهم عن الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، فإنَّ أول ما يخطر في بالك ذلك الجدول الشهير بصفوفه وأعمدته، ولكن؛ هل تعتقد أنَّه الجدول الوحيد الذي ينظِّم العناصر الكيميائية بطريقة معينة؟ مهما كانت إجابتك، تابع معنا هذا الألبوم لتتعرَّف إلى الجداول الدورية الأخرى..

The OG:

الجدول المعروف الذائع الصيت، وهو النسخة الأصلية من الجدول الدوري، ويعتمد الترتيب فيه على الأعداد الذرية، وترتيب الإلكترونات وحريتها حسب الخواص الكيميائية للعناصر.

البرج The Tower:

يعتمد على الأعداد الكمومية الأربعة* لترتيب الإلكترونات عوضًا عن الاستناد إلى الأعداد الذرية، ويُطلق عليه اختصارًا ADOMAH.

وقد اشتُقَّت الفكرة الأساسية لهذا الجدول من جدول سابق نُظِمت العناصر فيه ورُتِّبت وفقًا للامتلاء المداري orbital filling.

الحلزون The Spiral:

يبدأ من منتصف القوقعة الحلزونية بالهيدروجين، ليكون دوران العناصر خارجًا مرتبطًا بالأعداد الذرية قبل أن يتفرَّع إلى معادن انتقالية؛ الأكتينيدات واللانتانيدات وفوق الأكتينيدات غير المكتشفة بعد.

الزهرة الثلاثية الأبعاد The 3D flower:

فلننظر إلى الجدول على أنَّه زهرة، ونتحدَّث عن وريقاتها، فالوريقة الملونة باللون الأصفر الفاهي تحتوي على  المعادن القلوية في الأمام، والمعادن القلوية الترابية في الخلف، أما الوريقات الأخرى فتشمل بقية العناصر مصنفةً حسب خصائص كل عنصر.

شريط قوس قزح The Rainbow Ribbon:

يحتل السيليكون Si مركز الجدول (القسم ذو لون البيج في منتصف الدائرتين)، ولكنَّه يبدأ في مركز الدائرة اليمينية -أي بالهيدروجين- قبل أن يلتف إلى الخارج محددًا المجموعات الأخرى، وتوضِّح الألوان المتعددة في هذا الجدول العلاقات الدورية للعناصر.

الهامش:

*الأعداد الكمومية الأربعة أعدادٌ تُستخدم لوصف تنظيم الإلكترونات وحركتها داخل الذرة.

المصدر:

هنا