الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

المياه المعدنية أم مياه الصنبور، أيهما أختار؟

يُفضِّل بعض الناس شرب المياه المعدنية المتوفرة في السوق، في حين يعتمد بعضٌ آخرٌ مياه الصنبور في المنازل، فأيُّ الخيارين أفضل للصحة؟ وبماذا تختلف المياه المعدنية عن غيرها؟ هذا ما سنتعرّفه معًا..

المياه المعدنية ومياه الصنوبر

يسهل الحصول على مياه الصنبور في كثير من مناطق العالم، ويكون مصدرها من المياه السطحية أو الجوفية، لكنَّ بعض الأشخاص يفضلون المياه المعدنية، فهل هناك فروقات بينهما؟ (2).

المياه المعدنية

تُستخرَج من الخزانات الجوفية والينابيع، وحسب الـ(FDA) تعرَّف بأنها المياه التي تحتوي طبيعيًا ما لا يقل عن 250 جزءًا من المليون من المواد الصلبة المنحلّة من معادن وعناصر زهيدة (1,2).

*العناصر الزهيدة هي معادن يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة وتصنّعها أنسجته الحيّة (4). 

يؤثر مصدر المياه المعدنية في محتوى المعادن وكمياتها، فتختلف بذلك نكهتها وآثارها الصحية، ويحوي معظمها المغنيزيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والكبريت والفلور والكلور، إضافة إلى غاز ثنائي أوكسيد الكربون (1,2).

تُعبَّأ المياه المعدنية من مصدرها مباشرةً دون إجراء أية تغييرات في تركيبها باستثناء إزالة المواد السامة مثل الزرنيخ، وقد يُزال غاز (CO2) الموجود طبيعيًا، لكنه يمكن أ، يُضاف أحيانًا بسبب فعاليته في الحماية من الأكسدة والحد من النمو البكتيري (1,2).

المواظبة على شرب المياه المعدنية تعني حصول الجسم باستمرار على معادن أساسية لصحته، مثل المغنيزيوم يؤدي دورَ عاملٍ مساعد في أكثر من 300 منظومة أنزيمية تنسِّق تفاعلاتٍ حيويةً متنوعة (3).

هذه التفاعلات تشمل تخليق البروتينات والحفاظ على الوظائف العصبية والعضلية وضبط سكر الدم وضغطه (3). وتُحسِّن كبريتات المغنيزيوم والصوديوم حركة الأمعاء وتدفُّق الماء فيها؛ ما يقي من الإمساك (1,2).

ويسهم الكالسيوم في تنظيم الدورة الدموية وضربات القلب (2)، إضافة إلى دوره التقليدي في دعم صحة العظام؛ إذ يمتص الجسم الكالسيوم من المياه المعدنية بالفعالية نفسها عند امتصاصه من منتجات الألبان أو أفضل منها (1).

تحسن المياه المعدنية المُكربَنة صحة القلب، فقد بينت دراستان على سيدات مسنّات أن تناول (0.5-1) ليتر من تلك المياه يوميًا قلّل الشحوم الثلاثية والكولسترول السيّئ، ورفع الكولسترول الجيد (1).

قد تكون المياه المعدنية أكثر نقاوةً من ماء الصنبور، لكن يُؤخَذ عليها وجودها في عبوات بلاستيكية وغلاء ثمنها، إضافة إلى أن بعض أنواعها تحتوي نسبة مرتفعةً من الصوديوم (1,2). 

ماذا يجب أن نختار؟

المياه المعدنية ليست المصدر الوحيد للمعادن المفيدة للجسم، بل يمكن الحصول عليها من مياه الصنبور التي تُدعَّم أحيانًا ببعض تلك المواد؛ لذا يمكنكم ببساطة اختيار النوع الذي تفضلون حسب مكوناته (1,2). 

المصادر:

1-هنا

2-هنا

3-هنا

4-هنا