الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

مكونات الوجبات السريعة، ما خفي أعظم!!

البطاطس المقلية والهمبرغر والدجاج المقلي ومخفوق الحليب والفراولة والصلصات الجاهزة و من منا لم يتناول تلك الأطعمة بين حين وآخر؟؟ كم من مرة جهزنا البطاطس المقلية بالمنزل، أو البرغر وحتى مخفوق الفراولة وفشلنا في الوصول إلى النكهة نفسها والطعم نفسه.. ما الاختلاف؟؟

هل حقًا تطهى هذه الأطعمة في المطاعم بالطريقة نفسها؛ أم أنّ هناك أسرارًا لا نعرفها؟ 

تعرف إلى المكونات الخفية في المأكولات السريعة في مقالنا الآتي، ابتداءً بالبطاطا المقلية..

البطاطا المقلية، تلك الشقراء المقلية في وعاء من الزيت مرتفع الحرارة، ماذا يمكن أن تكون أكثر من بطاطا وزيت ورشة ملح؟ في الحقيقة؛ ويؤسفنا إخبارك أنّ الأمر ليس بتلك البساطة، فالبطاطا المقليّة في الوجبات السريعة تحتوي ما يزيد على 15 عنصرًا، فهي تحتوي على السكر والملونات الصناعيّة والمواد الحافظة مثل: (بيروفوسفات حمض الصوديوم  وثلاثي بوتيل هيدروكينون وغيرهم)، ويعتقد بأنّ الجرعات العالية من هذه المواد قد تسبب مشكلات في الرؤية (1).

البرغر خبزٌ ولحمٌ وقطع من الخضروات كالخس والطماطم، لكنَّ اللحم المفروم المستخدم قد يحتوى على هرمونات نمو ومضادات حيويّة قد تستقر في جسدك، وتجدر الإشارة إلى أنّ البرغر قد يحتوي على 100 سعرة حراريّة زائدة عن السعرات الحراريّة المعلن عنها (1,2).

النقانق، تحتوي على الكثير من الملح والدهون المشبعة إضافة إلى بعض المواد الحافظة كالنترات التي يعتقد بأنّها تؤدي دورًا في الإصابة بالسكري والسرطان (1,3).

قطع الدجاج المقليّة؛ أو كما تسمى بالناغيت، التي تحضر من صدور الدجاج المفروم وتُقلَى حتى تحصل على اللون الذهبي المميز.. في الواقع يؤسفنا إخبارك بأنّ الناغيت؛ إضافة إلى صدور الدجاج، قد يحتوي على العظام والأوعيّة الدمويّة والأعصاب وأنسجة والجلد، إضافة إلى كثير من الملح والدهون المرتبطة بالإصابة بالسكري والسمنة وأمراض القلب (1).

مخفوق الحليب بالفراولة؛ قد نعتقد في بعض الأحيان أننا نلجأ إلى خيار صحي عند اختيارنا مخفوق الحليب والفراولة، مع القليل من السكر فقط.. في الحقيقة فإن تناولك لمخفوق الحليب بالفراولة الجاهز يعني تناولك للحليب والسكر وشراب الذرة عالي الفركتوز والمواد الحافظة مثل: بنزوات الصوديوم، والمنكهات والألوان الصناعيّة؛ مزيجٌ كفيلٌ بتحويله إلى حلوى قابلة للشرب.. ويبدو أننا نفتقد شيئًا واحدًا فقط في هذا الشراب اللذيذ؛ وهو الفراولة! (1,4).

الصلصات؛ وتتكون الأصناف التي تقدمها مطاعم الوجبات السريعة أساسًا من السكر أو أحد بدائله التي تأتي بأشكال ومسميّات عديدة منها السكروز، أو سكر العنب، أو المالتوز، أو شراب الأرز، أو شراب الشعير، أو شراب الذرة عالي الفركتوز، وتبقى النتيجة النهائية كما هو متوقع؛ الكثير من السعرات الحرارية وانعدام القيمة الغذائية (1).

تتضح بعد التعرف إلى المكونات الخفية للوجبات السريعة أهمية توعية كل من نحب لتجنب الكم الهائل من تلك المواد الضارة التي قد تستقر في أجسادنا بعد تناولنا وجبة ممتعة من الهمبرغر والبطاطا، وتحلية من مخفوق الحليب..

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا