العمارة والتشييد > التصميم العمراني وتخطيط المدن

الواقع الافتراضي وقراءة مستقبل التخطيط العمراني

في ظلِّ التطور الحضري المتسارع تواجه الأنظمة الحضرية ضغوطًا عديدة مثل الزيادة السكانية غير المسبوقة والتهديدات البيئية والمناخية (1)، ممَّا يوحي بضرورة اتخاذ إجراءاتٍ لتحسين عمليات اتخاذ القرارات الحضرية (2)، ومن هنا برزت أهمية دمج الواقع الافتراضي VR مع نظم المعلومات الجغرافية GIS للمساعدة على تحسين واقع تخطيط المدن.

وعلى الرغم من أنَّ جذور الواقع الافتراضي ونظم المعلومات الجغرافية تعود إلى سبعينيات القرن العشرين، لكنَّ أول اندماجٍ ناجحٍ موثَّقٍ لهما كان في التسعينيات بابتكار نظامٍ يصوِّر حرم جورجيا تك Georgia Tech في الولايات المتحدة، وتزامن هذا التطور مع ظهور حزم GIS لأجهزة سطح المكتب والتي اتَّسمت بالكفاءة وانخفاض التكلفة ومكَّنت الباحثين من اعتماد بيئةٍ مناسبةٍ لتجربة VR (3).

في حين يسمح الواقع الافتراضي للمستخدمين بإعادة إنتاج نماذج واقعية صوتية وبصرية للعالم الواقعي، تساعد نظم المعلومات الجغرافية على جمع وتخزين وتحليل المعلومات المكانية، ويتيح إنشاء تطبيقات ثلاثية الأبعاد مدعَّمة بالمشاهد المكوَّنة من التضاريس والكائنات ثلاثية الأبعاد مع إمكانية عرض التفاعل الحركي بين العناصر على عكس تقنيات CAD (1)، ويمكِّن دمج النظامين VR + GIS من بناء بيئةٍ ثلاثية الأبعاد عن طريق تجهيز البيانات المكانية عبر برامج نظم المعلومات الجغرافية مثل ArcGIS، ونمذجتها عن طريق برامج الواقع الافتراضي، ومنها ما هو مُعَدٌّ خصيصًا لأغراض التخطيط الحضري مثل CityEngine وإدخال السيناريوهات والخطط المقترحة، وعرضها للمستخدمين بواسطة نظارات الواقع الافتراضي (2).

وأتاح التكامل بين النظامين فرصةً لتطورٍ كبيرٍ في تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها في صنع القرار في التخطيط الحضري، فهي تساعد في دراسة النسيج الحضري وخصائصه، وتسهِّل فهم نية المخطِّط وتوضِّح عملية التخطيط، وتقدِّم تصورًا واضحًا وواقعيًّا لخيارات التخطيط المختلفة، وتمكِّن المستخدمين -حتى غير الخبراء منهم- من التنقُّل بين السيناريوهات المختلفة، ممَّا يجعلهم جزءًا من البيئة الافتراضية، ويساعد ذلك على زيادة الوعي بالمشاريع وتعزيز الفهم واتخاذ القرارات المناسبة (2)، وهي أداةٌ استثنائيةٌ أيضًا لوصل المعلومات المكانية إلى أماكن غير مكتشفة من قبل (1).

ولكن على الرغم ممَّا ذُكِر سابقًا تواجه هذه التقنية مجموعةً من التحديات؛ منها صعوبة تعديل النماذج دون الرجوع إلى البرامج الأخرى، والحاجة إلى التدريب والخبرة السابقة، ووجود أجهزةٍ عالية الطاقة واتصالٍ مباشر بالانترنت، خصوصًا في البلدان النامية (2).

أظهرت أبحاث كثيرة فائدة VRGIS في اتخاذ القرارات الحضرية وشرح عواقب الخطط المختلفة، وبيَّنت أهميتها في استخدام قواعد البيانات وإدراك مدى واقعية الخطط في ظل التحديات الحضرية الراهنة، فإلى أي مدى يُتوقَّع أن تساهم هذه التقنية في دورٍ مستقبليٍّ بصنع القرارات الحضرية؟

المصادر: 

Ma Y, Wright J, Gopal S, Phillips N. Seeing the invisible: From imagined to virtual urban landscapes. Cities [Internet]. 2020 [cited 24 January 2020];98:1-10. Available from: هنا

Sameeh El halabi A, El Sayad Z, Ayad H. VRGIS as assistance tool for urban decision making: Rafah – Gaza – Palestine. Alexandria Engineering Journal [Internet]. 2019 [cited 24 January 2020];58(1):367-375. Available from: هنا

E. Haklay M. Virtual reality and GIS: Applications, trends and directions. In: Fisher P, Unwin D, ed. by. Virtual Reality in Geography [Internet]. 1st ed. London: CRC Press; 2001 [cited 24 January 2020]. p. 47-57. Available from: هنا